25‏/04‏/2009

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 23 أفريل 2009
إهمال صحي متعمد في سجن المسعدين

يعاني السجين محمد مصباح المحمودي المقيم حالياً بسجن المسعدين من آلام حادة في مستوى الفخذ من رجله اليمنى بسبب إصابته بطلق ناري أثناء اعتقاله في 2006.04.10 ، و لا تزال الرصاصة ، التي أصيب بها ، مستقرة في جسده ، و تدهورت وضعيته الصحية بعد سقوطه من سريره بالسجن و إصابته بكسر في العظام تعذر جبره لحصوله في نفس الموضع الذي تستقر به الرصاصة بل يخشى أن يؤدي التدخل الجراحي ، حسب طبيب السجن ، إلى الإصابة بالشلل .

و يذكر أن السجين الشاب محمد مصباح المحمودي أصيل مدينة بنقران من ولاية مدنين , قد صدر في حقه حكم بـالسجن مدة 9 سنوات بموجب قانون 10 ديسمبر 2003 لـ " مكافحة الإرهاب" وتم نقله منذ حوالي شهر من سجن الهوارب إلى سجن المسعدين.

والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين إذ تلفت الإنتباه إلى الحالة الصحية المتدهورة للسجين محمد مصباح المحمودي ، فهي تخشى أن يكون هذا الإهمال المتعمد من إدارة سجن المسعدين ضربا من التشفي و العقوبة " التكميلية " خارج إطار القضاء ، كما تدعو الإدارة العامة للسجون و ..الإصلاح إلى التدخل لتوفير العناية اللازمة والعلاج المناسب لحالة السجين المذكور.وتذكر وزارة العدل .. وحقوق الإنسان بمسؤوليتها القانونية في حماية الحرمة الجسدية و المعنوية للسجناء ..

عن الجمعية
لجنة متابعة أوضاع السجون

ملحـــــــــق

القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء
أوصي باعتمادها مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في جنيف عام 1955 وأقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بقراريه 663 جيم (د-24) المؤرخ في 31 جويلية 1957 و 2076 (د-62) المؤرخ في 13 ماي 1977

الخدمات الطبية
22.
(1) يجب أن توفر في كل سجن خدمات طبيب مؤهل واحد على الأقل.. وينبغي أن يتم تنظيم الخدمات الطبية على نحو وثيق الصلة بإدارة الصحة العامة المحلية أو الوطنية..
(2) أما السجناء الذين يتطلبون عناية متخصصة فينقلون إلى سجون متخصصة أو إلى مستشفيات مدنية. ومن الواجب، حين تتوفر في السجن خدمات العلاج التي تقدمها المستشفيات، أن تكون معداتها وأدواتها والمنتجات الصيدلانية التي تزود بها وافية بغرض توفير الرعاية والمعالجة الطبية اللازمة للسجناء المرضي، وأن تضم جهازا من الموظفين ذوى التأهيل المهني المناسب.
(3) يجب أن يكون في وسع كل سجين أن يستعين بخدمات طبيب أسنان مؤهل.
24. يقوم الطبيب بفحص كل سجين في أقرب وقت ممكن بعد دخوله السجن، ثم بفحصه بعد ذلك كلما اقتضت الضرورة، وخصوصا بغية اكتشاف أي مرض جسدي أو عقلي يمكن أن يكون مصابا به واتخاذ جميع التدابير الضرورية لعلاجه..
25.
(1) يكلف الطبيب بمراقبة الصحة البدنية والعقلية للمرضي، وعليه أن يقابل يوميا جميع السجناء المرضي. وجميع أولئك الذين يشكون من اعتلال، وأي سجين استرعى انتباهه إليه على وجه خاص.
(2) على الطبيب أن يقدم تقريرا إلى المدير كلما بدا له أن الصحة الجسدية أو العقلية لسجين ما قد تضررت أو ستتضرر من جراء استمرار سجنه أو من جراء أي ظرف من ظروف هذا السجن.

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

ليست هناك تعليقات: