02‏/04‏/2009

تواصل حصار منزل السيد علي العريض

حــرية و إنـصاف

تونس في 01 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) تواصل إضراب الطلبة عن الطعام:

يواصل الطلبة المطرودون إضرابهم عن الطعام لليوم 49 على التوالي احتجاجا على الطرد التعسفي الذي تعرضوا له و للمطالبة بترسيمهم من جديد لمواصلة تعليمهم العالي.

وقد أصبحت حالتهم الصحية تنذر بالخطر نتيجة الهزال الشديد و أصبحوا غير قادرين على الرؤية والوقوف و الكلام.
و حرية و إنصاف تطالب سلطة الإشراف بالتدخل لمنع حصول الكارثة قبل فوات الأوان و الاستجابة للمطالب العادلة للطلبة المطرودين.

2) تواصل حصار منزل السيد علي العريض:

يواصل أعوان البوليس السياسي لليوم السابع على التوالي محاصرة منزل السجين السياسي السابق والناطق الرسمي السابق باسم حركة النهضة السيد علي العريض، و قد عمد الأعوان المذكورون إلى مضايقة أفراد عائلته الداخلين إلى المنزل و الخارجين منه و مطالبتهم بالاستظهار ببطاقة تعريفهم الوطنية كما تتم مضايقة الأقارب الذين يأتون لزيارة العائلة و حتى الجيران لم يسلموا من هذه المضايقات.

3) اقتحام منزل المناضل السياسي رياض لحوار:

تعرض منزل المناضل السياسي رياض لحوار يوم السبت 28 مارس 2009 إلى الخلع و السرقة وبالرغم من أن البيت يحتوي على أشياء ثمينة فإن المقتحمين لم يسرقوا إلا وثائق لها علاقة بالنشاط السياسي لصاحب البيت.

4) ثلاثة أشهر سجنا مع تأجيل التنفيذ لطارق السوسي:

قضت محكمة بنزرت يوم الاثنين 30 مارس 2009 على الناشط الحقوقي طارق السوسي بالسجن مدة 3 أشهر مع تأجيل التنفيذ بسبب تصريح أدلى به لقناة الجزيرة حول اختطاف أعوان البوليس السياسي بمدينة بنزرت لمجموعة من الشبان المتدينين و هو ما أكدته عائلاتهم و المنظمات الحقوقية.

5)اعتقال شادي بوزويتة و بلال الرايس

اعتقل أعوان البوليس السياسي يوم الثلاثاء 31 مارس 2009 الناشطين الحقوقيين السيدين شادي بوزويتة و بلال الرايس عضوي منظمة حرية و إنصاف و تم اقتيادهما إلى مركز شرطة القصبة حوالي منتصف النهار ثم نقلا إلى منطقة شرطة باب سويقة أين خضعا للاستجواب من قبل أعوان فرقة الإرشاد بالمنطقة المذكورة، و قد تمحورت الأسئلة حول منظمة حرية و إنصاف و مصادر تمويلها و عن علاقتهما بالحزب الديمقراطي التقدمي و لم يطلق سراحهما إلا على الساعة السادسة مساء.

و حرية و إنصاف
تدين اعتقال الناشطين الحقوقيين شادي بوزويتة و بلال الرايس و تعتبر ذلك اعتداء على حرية العمل الحقوقي .
تطالب السلطة إلى وضع حد لمثل هذه الممارسات و المضايقات المسلطة على الناشطين الحقوقيين و تدعو إلى الالتزام بما أمضت عليه تونس من معاهدات تنص على حماية الناشطين الحقوقيين.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات: