18‏/04‏/2009

إطلاق سراح شارب الخمر و تحرير التزام بحلق اللحية ضد الآخرين

حــرية و إنـصاف

تونس في 19 ربيع الثاني 1430 الموافق ل 15 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس


1) مضايقة الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة:

اعترض أعوان شرطة الإرشاد بالمرازقة على الساعة الواحدة ليلا من يوم الأحد 12 أفريل 2009 الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة عضو منظمة حرية و إنصاف عندما كان عائدا صحبة والدته من مدينة الحمامات إلى مدينة نابل و طالبوه بالاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية التي نسيها في المنزل، فتم اقتياده صحبة والدته إلى منطقة الخروبة بالحمامات أين بقي محتجزا لديهم مدة ساعة كاملة دون أن يكلموه ثم حاولوا إجباره على الإمضاء على التزام بحلق اللحية فرفض كما أرادوا منه الإمضاء على ورقة أخرى لم يطلعوه عليها بعدما رفض الإمضاء على الالتزام ثم أطلقوا سبيله،علما بان والدته وقع حجز أوراق سيارتها هي الأخرى لمدة ساعة كاملة و قد احتجت على ذلك.

2) منع عائلة سجين الرأي صابر ساسي من الزيارة:

منعت إدارة سجن المرناقية يوم الثلاثاء 14 أفريل 2009 عائلة سجين الرأي صابر ساسي من زيارته بدعوى أنه معاقب لمدة 11 يوما و أعلمتها أنها لا يمكنها زيارته إلا بعد أسبوعين على الأقل دون تقديم أي توضيح حول سبب العقوبة و قد رفض العون المكلف بالزيارة قبول القفة أو الملابس من عائلة سجين الرأي.

3) عائلات معتقلي بنزرت تجهل مصير أبنائها و تتعرض للمضايقة و الاعتداء:

لا تزال عائلات معتقلي مدينة بنزرت و منزل بورقيبة تجهل مصير أبنائها منذ الهجمة الشرسة التي تعرضت لها العائلات يومي 3 و 4 أفريل 2009 تاريخ الاعتقال، فقد ذكرت شقيقة الشاب عصام بن الطاهر بن رابح المزي الذي اعتقل بعد صلاة العصر يوم 3 أفريل 2009 أنها تعرضت للتهديد بالسلاح من قبل أحد أعوان البوليس السياسي الذي وضع مسدسه على جبينها.

كما تعرضت السيدة آمال بنت سليمان الدحداح والدة الشاب محمد بن حمزة بن الشريف بوجمعة إلى الاعتداء بالعنف اللفظي و المادي من قبل أعوان البوليس السياسي نذكر من بينهم المدعو نبيل بن حسن عندما اتصلت بمركز شرطة بوقطفة بمدينة بنزرت للسؤال عن ابنها المعتقل و عندما رأته في القيود بعد أن نفوا وجوده لديهم اعتدوا عليها مرة ثانية بالسب و الشتم و الضرب، وقد اضطرت في المدة الأخيرة لاستخراج بطاقة تعريفها الوطنية من أجل زيارة ابنها في صورة إيداعه السجن إلا أن عون البوليس السياسي الموجود بالمركز قال لها '' لن نعطيك بطاقة تعريف اذهبي إلى مركز آخر للحصول عليها''.

و من الغد حاولت صحبة عائلات بقية المعتقلين الوصول إلى مركز الشرطة المذكور إلا أن الطوق الأمني المضروب حول المركز و المكون من قرابة 50 عونا منعهم من ذلك.

أما يسرى شقيقة محمد بوجمعة التي حضرت لدى مركز الشرطة للسؤال عن أخيها فقد هددها أعوان البوليس السياسي الموجودين بالمركز المذكور بالاغتصاب و قالوا لها حرفيا '' اخرجي و إلا ما تروحي كان حبلى'' علما بأنها تعرضت في السابق لمضايقات عديدة بسبب ارتدائها الحجاب و هي ممنوعة من الشغل.

4) مناضلون سياسيون يحتجون على تجاوزات البلدية و المحكمة تقاضيهم من أجل السكر و التشويش:

اعتقل أعوان البوليس السياسي أربعة من مناضلي الحزب الديمقراطي التقدمي بجهة السواسي وهم السادة فاتح الجعوان و محمد الحمايدي و فرحات بوصلاح و محمد ناصر الجربوعي على خلفية اعتصامهم يوم الأربعاء 8 أفريل 2009 أمام مقر بلدية السواسي احتجاجا على شطط الأداءات المفروضة عليهم وللمطالبة بالوثائق الإدارية المنظمة للانتصاب بالسوق الأسبوعي علما بأنهم تجار يكدون لتوفير لقمة العيش، و بعد أن قضوا ليلتهم معتصمين أمام مقر البلدية إثر طردهم من داخله من قبل أعوان الحرس تم في الصباح اقتيادهم إلى منطقة الحرس أين تم تحرير محضر ضدهم يتضمن تهمتي السكر و التشويش بالطريق العام و أتوا بشاهدين على ذلك في حين يعلم أهالي منطقة السواسي أنهم لا يشربون الخمر.

5) اعتقال خمسة من تجار سوق الزيت بنابل:
إطلاق سراح شارب الخمر و تحرير التزام بحلق اللحية ضد الآخرين:

تم يوم أمس الثلاثاء 14 أفريل 2009 اعتقال 5 من تجار سوق الزيت بنابل و هم حكيم حمدي و مكرم النوايلي و نادر الزملي وحاتم بلدي ، و قد أطلق سراح نادر الزملي مباشرة بعد إعلام أعوان البوليس السياسي بأنه بصدد شرب الخمر بينما تم تحرير التزام على الباقين من اجل حلق اللحية.

6) وفاة تلميذ بالمعهد الثانوي ببنعروس

توفي يوم أمس الثلاثاء 14 أفريل 2009 التلميذ نضال الدجبي المرسم بالسنة الرابعة ( باكالوريا) شعبة اقتصاد بالمعهد الثانوي ببنعروس بعدما أغمي عليه داخل ساحة المعهد، و قد امتنع مدير المعهد المذكور المدعو محمد علي القيطوني عن تقديم الإسعافات المطلوبة و نقل التلميذ بسيارته إلى أقرب مستشفى و اكتفى بطلب الإسعاف عبر الهاتف و انتظار مجيئهم.

و بعد مضي خمسة و أربعين دقيقة توفي التلميذ دون أن يتم نقله على جناح السرعة إلى المستشفى وحضرت سيارة الإسعاف بعد فوات الأوان، و قد بادر زملاؤه بالترحم عليه و ذلك بتشغيل إذاعة داخلية تبث تلاوة للقرآن الكريم إلا أن المدير تدخل و قطع التيار الكهربائي عن كامل المعهد.

و قد أعلن أساتذة و تلامذة المعهد طيلة نهار اليوم الأربعاء 15 أفريل 2009 حدادا على وفاة الشاب نضال الدجبي الذي سيشيع جثمانه الطاهر عصر هذا اليوم إلى مقبرة بنعروس.

و تجدر الإشارة إلى أن المدعو محمد علي القيطوني مدير المعهد الثانوي ببنعروس يعد من أشرس محاربي حرية اللباس إذ يعمد مفتتح كل سنة دراسية إلى مضايقة التلميذات المحجبات و منعهن من مزاولة دروسهن في ظروف عادية.

و حرية و إنصاف
- تتقدم بأحر التعازي لعائلة التلميذ نضال الدجبي راجية من العلي القدير أن يتغمدة برحمته و أن يرزق أهله جميل الصبر و السلوان.
-تدعو وزارة الإشراف إلى فتح بحث في موضوع تهاون هذا المدير في نجدة هذا التلميذ و عدم نقله على وجه السرعة إلى أقرب مستشفى.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

ليست هناك تعليقات: