2009/04/29

اعتداء خطير على حرمة منزل السيد حمة الهمامي وأفراد عائلته

منظمات وجمعيات تونسية

بيــــــــــــــــــــان
تونس 28 أفريل 2009

في الوقت الذي يتعرض فيه عديد المناضلين السياسيين و النشطاء الحقوقيين إلى حصار شديد و متابعة أمنية لصيقة شملت مقرات الأحزاب و الجمعيات والمنظمات و المكاتب و المنازل ، اقتحم عدد من الأشخاص مجهولي الهوية منزل السيد حمة الهمامي الناطق الرسمي باسم " حزب العمال الشيوعي التونسي " وزوجته الأستاذة راضية النصراوي رئيسة " الجمعية التونسية لمناهضة التعذيب" حوالي الساعة الثانية فجر يوم الأحد 25 أفريل 2009 عند وجودهما خارج البلاد.و قد فوجئ المعتدون بوجود صديق للعائلة السيد سمير طعم الله داخل البيت مما اضطرهم للفرار دون التمكن من تنفيذ مخططهم وتحقيق أهدافهم .

و تجدر الإشارة إلى أن هذا الاعتداء قد تم رغم المراقبة الأمنية المستمرة لمنزل السيد حمة الهمامي من طرف أعوان البوليس السياسي و وجود حارس للعمارة وأن اقتحام البيت قد تم عبر الباب و باستعمال المفتاح .

و إن الجمعيات و المنظمات الحقوقية الممضية أسفله :

1- تدين بشدة هذا الاعتداء الخطير على حرمة منزل السيد حمة الهمامي وأفراد عائلته و تعتبره انتهاكا صارخا لحريته الشخصية و أمنه و سلامة عائلته و مس من حقوق المواطنة التي يضمنها الدستور و المواثيق الدولية.
2- تطالب بفتح تحقيق فوري و اطلاع الرأي العام على نتائجه و تقديم من تثبت إدانته إلى القضاء مهما كانت صفته و تعتبر السكوت عن هذا الاعتداء مشاركة فيه.
3- تدعو إلى وضع حد للمضايقات المتزايدة التي يتعرض لها المناضلون السياسيون و النشطاء الحقوقيون و الحصار الأمني الذي تتعرض له مقرات الأحزاب المعارضة و المنظمات والجمعيات المستقلة، و احترام حقوق الجميع في حرية التعبير و التنظم و التنقل و السفر والاجتماع و التظاهر السلمي و ضمان سلامة و أمن الناشطين السياسيين و الحقوقيين و النقابيين و الإعلاميين و أفراد عائلاتهم.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
المجلس الوطني للحريات بتونس
الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
منظمة حرية و إنصاف
الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب
المرصد الوطني لحرية الصحافة و الكتابة و النشر
المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية
الودادية الوطنية لقدماء المقاومين

اقتحام منزل السيد حمة الهمامي

حــرية و إنـصاف

تونس في 28-27 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) اقتحام منزل السيد حمة الهمامي :

اقتحم مجموعة من '' الأشخاص '' منزل السيد حمة الهمامي و زوجته الأستاذة راضية النصراوي اللذين كانا خارج البلاد حوالي الساعة الثانية من ليلة الخامس و العشرين أفريل 2009 مستعملين مفتاحا لفتح الباب إلا أنهم فوجئوا بوجود صديق للعائلة داخل المنزل مما اضطرهم للفرار دون إتمام مخططهم ، و تجدر الإشارة إلى وجود حارس للعمارة إلى جانب المراقبة الأمنية المستمرة لمنزل السيد حمة الهمامي من قبل أعوزان البوليس السياسي.

2) استمرار مضايقة المناضلين السياسيين و الناشطين الحقوقيين:

يتواصل الحصار الأمني المضروب على عدد من المناضلين السياسيين و الناشطين الحقوقيين الأعضاء في هيئة 18 أكتوبر للحقوق و الحريات عبر المحاصر الأمنية لمنازلهم و المراقبة اللصيقة لتحركاتهم و المضايقة لأفراد عائلاتهم مثل السادة علي العريض و خميس الشماري و العياشي الهمامي و محمد عبو و حمة الهمامي و زياد الدولاتلي و لطفي الحجي و محمد النوري و الأستاذة راضية النصراوي.

3) منع أعضاء في التكتل الديمقراطي للعمل و الحريات من حضور اجتماع حزبي:

على هامش اجتماع نظمه حزب التكتل الديمقراطي التقدمي للعمل و الحريات مساء يوم الأحد 26 أفريل 2009 بمدينة جرجيس و في محاولة لتعطيل عدد من مناضلي الحزب من الحضور وقع احتجاز السيد عبد الغفار قيزة بمنطقة الشرطة بجرجيس و السيد عمر راشد بمركز للشرطة وسط المدينة كما تم تعطيل مجموعة من مناضلي الحزب قادمين من مدينة تطاوين في الطريق.

4) اعتقال المحامي الشاب الأستاذ كريم قطيب:

اعتقل أعوان البوليس السياسي مساء يوم الجمعة 24 أفريل 2009 المحامي الشاب الأستاذ كريم قطيب بمأوى سيارات المركز التجاري '' البالمريوم '' بالعاصمة و فتشوا سيارته و اعتدوا عليه بالعنف اللفظي و اقتادوه إلى إدارة أمن الدولة أين انتزعوا منه ربطة عنقه و حزامه و خيوط حذائه و استجوبوه و حرروا بشأنه محضرا رفض الإمضاء عليه لعدم تضمنه أقواله ثم أطلقوا سراحه حوالي منتصف الليل.

5) مرتب القاضية ليلى بحرية لم يسلم من الاعتداءات:

تعرضت القاضية ليلى بحرية قاضي الأطفال بالمحكمة الابتدائية بالقصرين وعضو الهيئة الإدارية ''الشرعية'' لجمعية القضاة التونسيين إلى مضايقات جديدة من خلال خصم أكثر من 600 دينار من مرتبها لشهر أفريل 2009 علما بأنه خُصم ما يزيد عن 800 دينار من مرتبها لشهر مارس 2009

6) مضايقات بالجملة تتعرض لها عائلة توفيق الصفاقسي :

تتعرض عائلة توفيق الصفاقسي بمدينة رأس الجبل إلى مضايقات مستمرة من قبل أعوان البوليس السياسي بمنطقة رأس الجبل إذ لم يكفهم الزج بابنه بلال في السجن في قضية أجمع كل المتابعين لأطوارها أنها غير عادلة حكم عليها فيها بخمس سنوات نافذة كما أصيب ابنه الثاني حمزة بمرض نفسي منعه من مواصلة الدراسة و الاندماج في الحياة العامة بعد اعتقاله لمدة أشهر كاملة ذاق خلالها أنواع العذاب الجسدي و النفسي، عاد أعوان البوليس السياسي لمنزل العائلة من جديد ليواصلوا مسلسل المضايقات و هذه المرة استهدفوا الشاب صدام (19سنة ) الذي يدرس بالسنة السادسة ثانوي ليحرروا ضده بطاقة إرشادات و ليستجوبوه عن علاقاته و عن الطريقة التي يؤدي بها الصلاة ، كما عادوا مرة أخرى ليسألوا عن شقيقه الأصغر صفوان.

و حرية و إنصاف:

1) تدين بشدة استمرار و تصاعد المضايقات ضد المناضلين السياسيين و الناشطين الحقوقيين على يد أعوان البوليس السياسي و التي شملت مقرات الأحزاب و الجمعيات و حق الاجتماع و حق التنقل و محاصرة المنازل و مضايقة أفراد العائلات.
2) تطالب بوضع حد لهذه المضايقات و رفع الحصار الأمني المضروب على مكونات المجتمع المدني و احترام حق الجميع في حرية التعبير و التنظم و التنقل و الاجتماع و التظاهر السلمي واحترام الحياة الشخصية.
3) تدعو إلى فتح تحقيق حول الاعتداء الذي تعرض له منزل السيد حمة الهمامي و تقديم المجرمين إلى القضاء مهما كانت صفتهم.
4) تطالب برفع المضايقات عن عائلة السيد توفيق الصفاقسي و على أفراد عائلات مساجين الرأي و المسرحين منهم.

7) اعتقال خالد العياري:

اعتقل أعوان البوليس السياسي السيد خالد العياري و تم اقتياده إلى مركز شرطة نابل المدينة يوم الاثنين 27 أفريل 2009 و ذلك لإجراء بحث معه حول الطريقة التي يؤدي بها الصلاة و حول علاقته بأصدقائه ثم أطلق سراحه بعد أكثر من نصف ساعة.

و تجدر الإشارة إلى أن السيد خالد العياري تقع مضايقته للمرة الثانية من قبل أعوان البوليس السياسي الذي سبق له أن اعتقلوه و اقتادوه من مقر عمله بنابل لتوجيه نفس الأسئلة إليه.

8) عودة السجين السياسي السابق السيد الهادي الجازي للسجن:

ألقت قوات البوليس السياسي القبض على السجين السياسي السابق السيد الهادي الجازي ( 51 سنة ، أصيل منطقة الميدة ) و قدمته للمحاكمة أمام حاكم الناحية بمدينة منزل تميم الذي قضى يوم 7 أفريل 2009 بسجنه مدة 3 أشهر من أجل عدم الامتثال لتراتيب المراقبة الادارية المحكوم بها ضده بخمس سنوات، و قد تم كل ذلك دون تمكينه من الاتصال بعائلته التي لم تسع لتكليف محام نظرا لكونها لم تكن تعلم عن ابنها الهادي الجازي شيئا.

و قد علمت العائلة أخيرا من خلال سجين غادر سجن مرناق إلى أن ابنها موجود بالسجن المذكور علما بأنه لم يغادر الولاية التي يقيم بها و أنه تنقل من أجل العمل بمدينة تازركة من نفس الولاية.

9) الاعتداء بالعنف على السجين السياسي السابق السيد منير الشرقي:

تعرض السجين السياسي السابق السيد منير الشرقي اليوم الثلاثاء 28 أفريل 2009 إلى اعتداء فظيع تمثل في إقدام منحرف على ضربه بواسطة قضيب حديدي على جنبه مما خلف له أضرارا بليغة و استوجب نقله على جناح السرعة إلى مستشفى الحبيب ثامر أين تم حجزه بقسم الإنعاش والتبنيج.

و حرية و إنصاف تتمنى الشفاء العاجل للسيد منير الشرقي و تطالب السلطة بفتح بحث في الموضوع و تقديم المعتدي إلى القضاء.
عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/27

البوليس السياسي يقتحم منزل الرفيق حمّه الهمامي والأستاذة راضية النصراوي

حزب العمال الشيوعي التونسي
بلاغ : البوليس السياسي يقتحم منزل الرفيق حمّه الهمامي والأستاذة راضية النصراوي


يعلم حزب العمال الشيوعي التونسي الرأي العام أنّ مجموعة من "الأشخاص" اقتحمت فجر اليوم على الساعة الثانية والنصف صباحا منزل الرفيق حمّه الهمامي، الناطق الرسمي باسم الحزب، وزوجته الأستاذة راضية النصراوي، رئيسة الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب، الذين كانا متغيّبين خارج البلاد.

وقد قام المقتحمون بفتح الباب مستعملين مفتاحا، ظنا منهم أنّ المنزل خال، وعندما فوجئوا بوجود صديق للعائلة داخله لاذوا بالفرار دون أن يتمكنوا من تنفيذ كلّ ما جاؤوا من أجله: سرقة المنزل أو وضع أجهزة تنصّت أو أيّ شيء آخر من هذا القبيل، ويبدو أن كل ما تمكنوا من الإستيلاء عليه يتمثل في مفاتيح للمنزل ولسيارة الأستاذة راضية النصراوي إضافة إلى مبلغ مالي.


إن حزب العمال الشيوعي التونسي يتهم البوليس السياسي لنظام بن علي بارتكاب هذا العمل الإجرامي، فمنذ عدّة أيام تكثفت المراقبة حول مقر إقامة الرفيق حمّه الهمامي والأستاذة راضية النصراوي، حيث كان يتواجد باستمرار حوالي 7 أو 8 أعوان بالزيّ المدني يستعملون سيارتين مدنيتين [1] ولا يغادرون المكان إلاّ في ساعة متأخرة من الليل، ومن الملاحظ أيضا أنّ حارس الإقامة لم يظهر ليلة الواقعة.

ويذكر حزب العمال الشيوعي التونسي أنه ليست هذه المرّة الأولى التي يرتكب فيها بوليس بن علي السياسي مثل هذه الأعمال الإجرامية، فقد عمد إلى خلع مكتب الأستاذة راضية النصراوي 3 مرّات، كما أحرق مكتب الأستاذ العياشي الهمامي وسرق أو خرّب سيارات العديد من الناشطات والنشطاء علاوة على الاعتداء الوحشي عليهم. كما تكاثرت في الأسابيع الأخيرة إعتداءات البوليس السياسي على المعارضين والمناضلين في مختلف المجالات وخصوصا المنتمين منهم لهيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات، وذلك أشهرا قليلة قبل المهزلة الإنتخابية التي يستعدّ لتنظيمها نظام بن علي.

إن حزب العمال الشيوعي التونسي يدين هذا الإعتداء ويدعو كافة القوى الديمقراطية للتصدّي للأعمال الإجرامية للبوليس السياسي التي لا تستثني أحدا والتي من الواضح أنها تهدف إلى فرض الصمت على الجميع.

حزب العمال الشيوعي التونسي
تونس في 25 أفريل 2009

[1] الأولى من نوع "Renault Modus" تحمل اللوحة 125 تونس 7711 والثانية من نوع Peugeot 205 رمادية اللون.

حملة بولسيسة واسعة على المحجبات بمدينة منزل تميم


لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس

تونس في 25.04.2009
حملة بولسيسة واسعة على المحجبات بمدينة منزل تميم

تحققت لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس من أنه جرت خلال يوم الثلاثاء 21 أفريل 2009 حملة بوليسية واسعة إستهدفت المحجبات ، وذلك في سوق منزل تميم وأمام مقر منطقة الأمن بالمدينة ، وقد قام بتنفيذ الحملة أعوان بوليس بالزي المدني والرسمي ، إعترضوا طريق النساء والفتيات المحجبات وأجبرون على توقيع إلتزامات خطية تقضى بتخليهن عن إرتداء الحجاب ، وذلك بعد إقتيادهن داخل مقرات البوليس .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس تؤكد مجددا أن الحملات على الحجاب والمحجبات في تونس لا تفتر قليلا إلا لتعود لتستعر من جديد ، ونحن نعبّر عن عميق إنشغالنا لإستمرار سياسة ترويع المحجبات ، وتحمّل اللجنة السلطات التونسية إلى أعلى هرم قيادتها مسؤولية هذه الحرب المحمومة التى تستعر على الحجاب والمحجبات ، كما تحمّلها مسؤولية هذه السياسات الطائشة التى تنتهك حرمات الناس وأعراضهم وكل ما ينجر عن ذلك من تداعيات خطيرة .

تؤكد أن سياسة قمع المحجبات في المؤسسات العامة والخاصة وحتى في الطرقات العامة لم تحد من إنتشار ظاهرة الحجاب والتى أصبحت خارج دائرة التحجيم ناهيك عن الإلغاء ، وهو ما يوجب من السلطات الرسمية القطع مع هذه السياسة الظالمة ، وتدعو المحجبات إلى عدم الخضوع للقمع البوليسي والذى يهدف إلى تغيير قناعاتهم تجاه الحجاب بالقوة الغاشمة .

تدعو كل الضمائر الحية ، وكذا الهيئات والشخصيات الحقوقية إلى التحرك من أجل رفع المظالم التى تقع على المحجبات التونسيات من قبل السلطات ، وتطالب علماء الأمة ودعاتها وخاصة أولائك الذين يقبلون الدعوات الرسمية لزيارة تونس إلى تسجيل مواقف علنية مناصرة للمحجبات التونسيات وإعلان مواقف صريحة ضد الإنتهاكات التى تقع بحقهن في أماكن العمل والمؤسسات التعليمية وحتى الشارع .

محاكمات جديدة للشبان المتهمين بالإرهاب

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 25 مارس 2009
كشف الحساب..لقضاء.." يكافح الإرهاب ": النظر في محاكمات جديدة للشبان المتهمين بالإرهاب .. !

·نظرت الدائرة الجنائية الرابعة بالمحكمة الابتدائيةا بتونس برئاسة القاضي محرز الهمامي
السبت 25 افريل 2009 في :
* القضية عدد 17758 التي يحال فيها
1/محمد علي بن نصر بن عمار حرشاني مولود في 04/05/1971 ببن عون متزوج وعامل يومي وقاطن ببن عون سيدي بوزيد بحالة ايقاف
2/ قيس بن العوني بن علي يوسفي مولود ببئر عمامة في 19/09/1980 اعزب عامل بمحل عجلات مطاطية قاطن بحي التحرير ببن عون سيدي بوزيد بحالة ايقاف
3 /بشير بن محفوظ بن بوجمعة سليماني مولود ببن عون في 27/01/1987 عامل بمركز هاتف عمومي قاطن ببن عون سيدي بوزيد بحالة ايقاف
4/ حبيب بن رشيد بن محمد العابد عبدلي مولود في سيدي علي بن عون بسيدي بوزيد اعزب وعامل يومي بحالة ايقاف
5/ جهاد بن الكامل بن يونس العوني مولود بقفصة في 05/10/1984 اعزب وعامل فلاحي قاطن بسيدي علي بن عون بسيدي بوزيد بحالة ايقاف
6 / شاكر بن المولدي بن الازهاري سليماني مولود ببن عون في 19/09/1983 اعزب عامل فلاحي قاطن ببن عون بسيدي بوزيد بحالة ايقاف
7/ عجمي بن ذياب بن مختار عبدلي مولود ببن عون في 23/09/1985 اعزب وعامل يومي قاطن ببن عون بسيدي بوزيد بحالة ايقاف
8/ بشير بن مهدي بن بشير بسدوري مولود ببن عون في 29/03/1983 وقاطن بسيدي بوزيد تاجر بحالة ايقاف
9/ وليد بن عمر بن ابراهيم صغراوي مولود ببن عون في 01/01/1980 استاذ فيزياء اعزب قاطن ببن عون بوزيد بحالة ايقاف
10 / انيس بن الامين بن محمد يونس الحفصاوي مولود ببن عون في 22/03/1984/ اعزب ويعمل دهان وقاطن ببن عون سيدي بوزيد بحالة ايقاف
11/ محرز بن مجيد بن مفتاح عماني مولود في 03/11/1980 ببن عون تاجر علف اعزب بحالة ايقاف
12/ سالم بن ابراهيم العوني مولود ببوزيد في 14/09/1981 اعزب وعامل يومي قاطن ببوزيد بحالة ايقاف
13/ خالد بن محمد الهادي بم بلقاسم بسدوري مولود ببن عون في 01/11/1982 اعزب وتاجر وقاطن ببن عون بحالة ايقاف
14/ بوعجيلة بن عبد العزيز بن علي الحرشاني مولود ببن عون في 25/06/1978 اعزب وعامل يومي قاطن ببن عون بحالة ايقاف
15 / وسام بن العبيدي بن محمد صالح بسدوري مولود ببن عون في 01/03/1978 اعزب و عامل بمخبزة وقاطن ببن عون وبحالة ايقاف
16 / الطاهر بن محمد الصغير بن العوني لخطل مولودج ببن عون في 01/11/1977 اعزب وتاجر مواد بناء قاطن ببن عون بحالة ايقاف
17 / رمزي بن محمد الطيب بن عثمان الحميدي مولود ببن عون بحالة ايقاف
18 / هشام بن الطاهر بن عمر شكري مولود ببن عون في 01/05/1982 اعزب طالب قاطن ببن عون بحالة ايقاف

من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي والدعوة إلى الانضمام إلى تنظيم إرهابي و الامتناع عن إشعار السلط بما بلغهم من معلومات و إرشادات حول إرتكاب إحدى الجرائم الإرهابية وعقد اجتماعات بدون رخصة.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لجلسة يوم 09 ماي 2009

كشف الحساب..لقضاء.." يكافح الإرهاب ":
النظر في قضايا العشرات من الشبان المتهمين بالإرهاب .. !


·نظرت الدائرة الجنائية 13بمحكمة الاستئناف بتونس برئاسة القاضي الطاهر اليفرني
السبت 25 افريل 2009 في :
* القضية عدد 13086 التي يحال فيها
1/ بلقاسم بن علي بن صالح شنينة مولود بقبلي في 22/12/1984 اعزب وتلميذ بالسنة السابعة رياضيات قاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 14 سنوات و05 سنوات مراقبة ادارية
2 /صالح بن علي بن صالح شنينة مولود بقبلي في 03/04/1986 اعزب طالب قاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب08 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
3 / خالد بن علي بن صالح شنينة مولود في 25/12/1987 بقبلي تلميذ قاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 14 سنة و05 سنوات مراقبة ادارية
4 /فارس بن العيادي بن مبارك الدخلاوي مولود في 04/02/1984 بقبلي تلميذ واعزب وقاطن بقبلي وهو بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 08 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ابتدائيا
5 / لطفي بن العوني بن محمد الرقيق مولود في 24/01/1983 واعزب وعامل يومي قاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
6 / عبد الحميد بن عبد القادر بن الاخضر الصويعي مولود بقبلي في 09/07/1986 اعزب تلميذ قاطن بفطناسة قبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 08 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
7/ اسامة بن الشتوي بن عبد الله الصمد مولود في 28/08/1977 بقبلي متزوج وصاحب مكتب استشارات هندسية بحالة ايقاف ومحكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
8 / عادل بن مفتاح بن علي المديني مولود بمدنين في 14/06/1985 وقاطن بمدنين بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
9 محمد بن الكيلاني بن محمد البدوي مولود في 08/12/1979 صاحب محل لتصليح الالكترونيك وقاطن بدوز من ولاية قبلي محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
10 / قيس بن علي بن محمد دادي مولود بتونس في 26/11/1980 عامل يومي وقاطن بقابس بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 14 سنة سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
11 / نادر بن فتحي بن علي بن سالم مولود بقابس في 01/08/1981 بائع عطورات قاطن ببولبابة قابس بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
12 / هشام بن بريك بن مفتاح بريك مولود بقبلي في 13/01/1986 قاطن بقبلي بحالة ايقاف ومحكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
13 / حافظ بن صالح بن علي صميدة مولود بقبلي في 22/20/1977 متزوج واخصائي علاج طبيعي قاطن بقبلي وهو بحالة ايقاف ومحكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
14 / محمد بن علي بن محمد العايب مولود بالصابرية في 21/05/1984 طالب وقاطن بالفوار قبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
15/ فؤاد بن احمد بن عبد الله جبير مولود في 30/03/1985 بقبلي اعزب تلميذ قاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا 06 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
16 / عبد الحميد بن محمد بن محمد بالحج الفرجاني مولود ب16/01/1987 بقبلي تلميذ وقاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
17 / ضياء الدين بن عمر بن علي الفرجاني مولود في 01/02/1988 بقبلي اعزب طالب وقاطن بقبلي بحالة ايقاف محكوم ابتدائيا ب 08 سنوات سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
18 / صالح بن علي الصغير بن عبيدي الذيبي مولود بالقصرين في 31/03/1974 وهو عريف اول بثكنة القصرين بحالة ايقاف محكود ابتدائيا ب 14 سنة سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
19 حسان بن المهدي بن محمد بن جمعة مولود بقبلي في 01/03/1986 طالب بالخارج قاطن بقبلي بحالة فرار ومحكوم ابتدائيا ب 14 سنة سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
20 / نصر بن محمد بن نصر فرح مولود بقبلي في 10/04/1976 طالب قاطن بقبلي بحالة ايقاف على ذمة قضية اخرى ومحكوم ابتدائيا ب 06 سنوات سجنا و05 سنوات مراقبة ادارية
21 / اسماعيل بن علي بن محمد قتيفيد مولود بمدنين في 20/03/1984 بحالة فرار محكوم ابتدائيا ب 14 سنة سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية
22 / ناجي بن محمد بن سالم مقطوف مولود بمدنين في 16/01/1985 وهو بحالة فرار ومحكوم ابتدائيا ب 14 سنة سجنا و 05 سنوات مراقبة ادارية

من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي والدعوة إلى الانضمام إلى تنظيم إرهابي و الامتناع عن إشعار السلط بما بلغهم من معلومات و إرشادات حول إرتكاب إحدى الجرائم الإرهابية وعقد اجتماعات بدون رخصة.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لجلسة يوم 09 ماي 2009 و قد حضر للدفاع عن المتهمين الأساتذة : سمير بن عمر وسعيدة العكرمي وبوبكر بن علي وعبد الكريم بن رابح و راضية النصراوي وروضة الشريف و وداد البدوي بوبكر بالثابت وعبد الرؤوف العيادي و الامين بزداح ورضا الاجهوري وفتحي الطريقي وعمر الشتوي وشكري بلعيد

عن الجمعيـــــــــــــــة
لجنة متابعة المحاكمات السياسية

منع الحزب الديمقراطي التقدمي من عقد مجلسه الوطني

حــرية و إنـصاف

تونس في 26-25 أفريل 2009

منع الحزب الديمقراطي التقدمي من عقد مجلسه الوطني


تم اليوم السبت 25 أفريل 2009 منع الحزب الديمقراطي التقدمي من عقد مجلسه الوطني بمقره المركزي بتونس العاصمة ، فقد قامت قوات الشرطة بمحاصرة المقر المركزي بأعداد كبيرة من قوات الشرطة و عناصر البوليس السياسي الذين أغلقوا كافة الأنهج المؤدية لمقر الحزب المذكور و منعت عددا كبيرا من الأعضاء القادمين من مختلف ولايات البلاد من الوصول إلى المقر المركزي، حيث تم منع السيد عبد الجبار القيقي عضو المكتب السياسي من الدخول و عند تعبيره عن رفضه لهذا المنع تم إبعاده بالقوة و ذلك بتكميم فمه و الاعتداء عليه لفظيا وماديا و تحويل وجهته إلى شارع الحبيب بورقيبة وسط كوكبة من عناصر البوليس السياسي الذين ينعتونه بالسارق و يصيحون '' شد شد سارق ، راجل كبير و يسرق '' أما صابر السحباني من شباب الحزب الديمقراطي التقدمي فقد تم إيقافه في محطة النقل ببنزرت على الساعة العاشرة صباحا و تعطيله هناك ثم أطلق سراحه، كما تم إيقاف الشاب محمد ياسين الجلاصي بحديقة الحبيب ثامر من قبل أعوان
البوليس السياسي الذين أدخلوه عنوة إلى سيارة شرطة و اقتادوه إلى منزله ببنعروس و اعتدوا عليه بالعنف اللفظي و المادي و حذروه من مغبة الرجوع إلى وسط العاصمة، في حين تم إيقاف السيد جلال بدر في محطة المترو بشارع باريس وسط العاصمة و اعتدوا عليه بالعنف اللفظي و المادي ومنعوه من دخول المقر.

و بعد منع انعقاد المجلس الوطني و منع عديد مناضلي الحزب من الالتحاق بالمقر المركزي تم منع من كان معتصما داخل المقر من الخروج خشية التجمع أمام مبنى الحزب و لم يسمح بالخروج إلا لمن كان متضررا مثل السيد خالد بوجمعة و معز الجماعي و قد أكد السيد معز الجماعي أن الأمينة العامة السيدة مية الجريبي قد أغمي عليها نتيجة هذا الحصار المشين.


و حرية و إنصاف
1) تدين بشدة منع السلطة للحزب الديمقراطي التقدمي من عقد مجلسه الوطني باعتباره حزبا قانونيا ينشط في إطار احترام القانون
2) تندد بمنع مناضلي الحزب الديمقراطي التقدمي من الدخول إلى مقرهم المركزي و بالاعتداء عليهم بالعنف اللفظي و المادي
3) تدعو إلى تنقية المناخ السياسي من هذه الممارسات المخالفة للقانون و تطالب بتمكين الأحزاب السياسية من النشاط بكل حرية و تمكينها أيضا من استغلال الفضاءات العمومية و حقها في التغطية الإعلامية.

منع السيد علي بن نصر من زيارة شقيقه السجين

تواصل إدارة سجن الناظور ببنزرت منع السيد علي بن نصر أصيل مدينة نابل من زيارة شقيقه السجين للشهر الثامن على التوالي علما بأن شقيقه صدر ضده حكم بالسجن مدة 25 سنة في قضية حق عام.

وقد استغرب السيد علي بن نصر هذا المنع غير المبرر و المخالف للقانون الذي تمارسه ضده إدارة السجن المذكور إذ تمنعه من زيارة شقيقه السجين دون موجب قانوني لا لشيء إلا لأنه ملتح.

و حرية و إنصاف
1)تدين بشدة منع السيد علي بن نصر من زيارة أخيه السجين و تعتبر أن ما قامت به إدارة سجن الناظور هو اعتداء مضاعف تعرض له هذا المواطن تعلق الأول بالتدخل في حريته الشخصية والثاني بحرمانه من حقه في زيارة شقيقه الذي يكفله له القانون.
2)تدعو إدارة السجن المذكور إلى احترام الحرية الشخصية للمواطنين و إلى تمكين السيد علي بن نصر من زيارة شقيقه.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/25

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 23 أفريل 2009
إهمال صحي متعمد في سجن المسعدين

يعاني السجين محمد مصباح المحمودي المقيم حالياً بسجن المسعدين من آلام حادة في مستوى الفخذ من رجله اليمنى بسبب إصابته بطلق ناري أثناء اعتقاله في 2006.04.10 ، و لا تزال الرصاصة ، التي أصيب بها ، مستقرة في جسده ، و تدهورت وضعيته الصحية بعد سقوطه من سريره بالسجن و إصابته بكسر في العظام تعذر جبره لحصوله في نفس الموضع الذي تستقر به الرصاصة بل يخشى أن يؤدي التدخل الجراحي ، حسب طبيب السجن ، إلى الإصابة بالشلل .

و يذكر أن السجين الشاب محمد مصباح المحمودي أصيل مدينة بنقران من ولاية مدنين , قد صدر في حقه حكم بـالسجن مدة 9 سنوات بموجب قانون 10 ديسمبر 2003 لـ " مكافحة الإرهاب" وتم نقله منذ حوالي شهر من سجن الهوارب إلى سجن المسعدين.

والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين إذ تلفت الإنتباه إلى الحالة الصحية المتدهورة للسجين محمد مصباح المحمودي ، فهي تخشى أن يكون هذا الإهمال المتعمد من إدارة سجن المسعدين ضربا من التشفي و العقوبة " التكميلية " خارج إطار القضاء ، كما تدعو الإدارة العامة للسجون و ..الإصلاح إلى التدخل لتوفير العناية اللازمة والعلاج المناسب لحالة السجين المذكور.وتذكر وزارة العدل .. وحقوق الإنسان بمسؤوليتها القانونية في حماية الحرمة الجسدية و المعنوية للسجناء ..

عن الجمعية
لجنة متابعة أوضاع السجون

ملحـــــــــق

القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء
أوصي باعتمادها مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المعقود في جنيف عام 1955 وأقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بقراريه 663 جيم (د-24) المؤرخ في 31 جويلية 1957 و 2076 (د-62) المؤرخ في 13 ماي 1977

الخدمات الطبية
22.
(1) يجب أن توفر في كل سجن خدمات طبيب مؤهل واحد على الأقل.. وينبغي أن يتم تنظيم الخدمات الطبية على نحو وثيق الصلة بإدارة الصحة العامة المحلية أو الوطنية..
(2) أما السجناء الذين يتطلبون عناية متخصصة فينقلون إلى سجون متخصصة أو إلى مستشفيات مدنية. ومن الواجب، حين تتوفر في السجن خدمات العلاج التي تقدمها المستشفيات، أن تكون معداتها وأدواتها والمنتجات الصيدلانية التي تزود بها وافية بغرض توفير الرعاية والمعالجة الطبية اللازمة للسجناء المرضي، وأن تضم جهازا من الموظفين ذوى التأهيل المهني المناسب.
(3) يجب أن يكون في وسع كل سجين أن يستعين بخدمات طبيب أسنان مؤهل.
24. يقوم الطبيب بفحص كل سجين في أقرب وقت ممكن بعد دخوله السجن، ثم بفحصه بعد ذلك كلما اقتضت الضرورة، وخصوصا بغية اكتشاف أي مرض جسدي أو عقلي يمكن أن يكون مصابا به واتخاذ جميع التدابير الضرورية لعلاجه..
25.
(1) يكلف الطبيب بمراقبة الصحة البدنية والعقلية للمرضي، وعليه أن يقابل يوميا جميع السجناء المرضي. وجميع أولئك الذين يشكون من اعتلال، وأي سجين استرعى انتباهه إليه على وجه خاص.
(2) على الطبيب أن يقدم تقريرا إلى المدير كلما بدا له أن الصحة الجسدية أو العقلية لسجين ما قد تضررت أو ستتضرر من جراء استمرار سجنه أو من جراء أي ظرف من ظروف هذا السجن.

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

الإفراج عن أربعة شبان اعتقلوا منذ أكثر من شهر

حــرية و إنـصاف

تونس في 24
-23 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) الإفراج عن أربعة شبان اعتقلوا منذ أكثر من شهر:

أفرجت إدارة سجن المرناقية مساء يوم الخميس 23 أفريل 2009 عن الشبان أيمن قعلول و حمدي الدريدي و مهدي بعطوط و وليد المليتي المعتقلين تحت طائلة قانون الارهاب اللادستوري على ذمة القضية عدد 14972/1 بموجب انتهاء مدة صلوحية بطاقة الإيداع بالسجن بعد قضاء أكثر من شهر رهن الاعتقال.

2) حلقة جديدة من مسلسل الاعتداء على الحريات الشخصية:أسواق ولاية نابل نموذجا:

قام عون فرقة الإرشاد بنابل المدعو نبيل صحبة زميلته المدعوة أميمة بنت حسونة السالمي اليوم الجمعة 24 أفريل 2009 بحملة أمنية بالسوق الأسبوعي بنابل تستهدف الفتيات المحجبات و الشبان الملتحين ، و بعد اقتيادهم إلى مركز شرطة داخل السوق يتم إجبارهم على الإمضاء على التزام يقضي بحلق اللحي بالنسبة للشبان و نزع الحجاب بالنسبة للفتيات، و من بين الشبان الذين تمت مضايقتهم السيد محمد قشقاش الذي يعمل بالسوق علما بأن هذا الشاب يتعرض لمضايقة مستمرة من قبل أعوان فرقة الإرشاد بنابل.

و حرية و إنصاف:
تندد بتواصل إطلاق يد أعوان البوليس السياسي في الاعتداء على الحرية الشخصية و حق الشغل و حرية التنقل ضد الشباب المتدين في مدينة نابل و تدعو إلى احترام القانون ووضع حد لهذه الممارسات المخالفة له.

3) اعتقال خالد العياري و تتواصل الحملة

اعتقل عون الإرشاد المدعو رفيق بن جدو صحبة زميل له يوم الجمعة 17 أفريل 2009 السيد خالد العياري ( تاجر ملابس مستعملة ) و اقتاداه إلى منطقة الشرطة بنابل أين تم استجوابه و تحرير التزام عليه يقضي بحلق لحيته، ثم تحولا إلى منزله و فتشاه تفتيشا دقيقا تم على إثره حجز كتاب '' رياض الصالحين '' لمؤلفه الإمام النووي.

و حرية و إنصاف
تندد باعتقال السيد خالد العياري وتواصل إطلاق يد أعوان البوليس السياسي في الاعتداء على الحرية الشخصية و الكرامة و حق الشغل و سلامة أفراد العائلة ضد الشباب المتدين في جهات عديدة بالبلاد وفي أماكن مختلفة كالأسواق و الطرقات ومداهمة المنازل و ترويع العائلات و تدعو إلى احترام القانون ووضع حد لهذه الممارسات المخالفة للقانون.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/23

التراجع في قرارالسراح الشرطي

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 22 أفريل 2009
بعد التراجع في قرارالسراح الشرطي : عام إضافي من السجن للدكتور الصادق شورو ..!


أعلمت إدارة سجن الناظور ببنزرت، في بداية هذا الأسبوع ، الدكتور الصادق شورو،الرئيس الأسبق لحركة النهضة، أن قرار السراح الشرطي الذي غادر بموجبه السجن في 5 نوفمبر 2008 قد تم الرجوع عنه، مما يعني أنه يتوجب عليه قضاء عام إضافي في السجن (إتماما للعقوبة الصادرة في حقه في بداية تسعينات القرن الماضي ) بالإضافة إلى العام المحكوم عليه به بتهمة " الإحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها " ..!
علما أن الدكتور الصادق شورو قد أوقف في 17 فيفري 1991 و صدر عليه حكم بالسجن المؤبد تم تخفيضه لـ 19 سنة قضى منها 18 سنة .. منها 14 في العزلة الفردية ..!.
و لا يسع الجمعية إزاء هذا الإمعان في التشفي و الإصرار على الظلم إلا تجديد المطالبة بالإفراج الفوري عن سجين الرأي الدكتور الصادق شورو و مناشدة جميع المناضلين من أجل حرية التعبير و كل الجمعيات المستقلة داخل البلاد و خارجها توحيد الجهود لرفع الضيم المسلط عليه و المطالبة بوقف توظيف القضاء لتصفية الحساب مع الخصوم السياسيين .

عن الجمعيـة الدولية لمساندة المساجين السياسيين
الهيئـــة المديــــرة


**************************

ملحـــــــق :

ـ اُفرج في 5 نوفمبر 2008 عن العشرات من المساجين السياسيين الذين حوكموا في تسعينات القرن الماضي بأحكام ثقيلة في سياق محاكمات لم تتوفر فيها أدنى شروط المحاكمة العادلة وشابها توظيف مفضوح للقضاء للتشفي والإنتقام من الخصوم الفاعلين وقتها في الساحة السياسية، وكان الدكتور الصادق شورو الذي قضى 18 سنة بالسجون التونسية من بين هؤلاء المسرحين .

ـــ عمد البوليس السياسي الجمعة 21 نوفمبر 2008 إلى احتجاز الدكتور الصادق شورو بمنطقة الشرطة ببنعروس حيث قام مسؤول تم استقدامه من إدارة أمن الدولة بمساءلته حول التصريحات التي أدلى بها للصحف و المواقع الإلكترونية بعد الإفراج عنه، والتنبيه عليه بعدم ممارسة أي نشاط سياسي و بعدم استقبال أعضاء هيئة 18 أكتوبر، كما تم إعلامه بأن تنظيمه لأي احتفال بالإفراج عن آخر دفعة من "المساجين العشريتين" سيُعد عقدا لاجتماع غير مرخص فيه و مخالفة لموجبات السراح الشرطي تستوجب إعادته للسجن .. و بعد 9 ساعات من الإحتجاز التعسفي .. ! تم الإفراج عن السيد الصادق شورو على الساعة السادسة نفس اليوم.

ـ مساء السبت 22 نوفمبر 2008 عمدت جحافل من البوليس السياسي إلى محاصرة مقر إقامته و وضع الحواجز الحديدية بالطرق المؤدية إليه ، كما تم منع ممثلي الأحزاب و الجمعيات المستقلة و المساجين المسرحين من الوصول إلى المنزل تلبية لدعوة السيد الصادق شورو للإحتفال بإطلاق سراح الدفعة الأخيرة من " مساجين العشريتين " ، و قد عبر وفد الحزب الديمقراطي التقدمي و على رأسه الأمينة العامة السيدة مية الجريبي( بعد أن تمكن من الوصول إلى منزل السيد الصادق شورو ) عن تهانيه لجميع المسرحين و إكباره لنضالهم و صمودهم و رفضه للحصار المسلط عليهم

ـ لبى ممثلو الأحزاب و الجمعيات المستقلة و المساجين المسرحين مساء يوم السبت 22 نوفمبر 2008 دعوة الدكتور الصادق شورو للإحتفال بإطلاق سراح الدفعة الأخيرة من " مساجين العشريتين " غير أن حجافل البوليس التي وضع الحواجز الحديدية بالطرق المؤدية إلي محل إقامته، منعت الضيوف من الوصول إليه، وقد عبر وفد الحزب الديمقراطي التقدمي و على رأسه الأمينة العامة السيدة مية الجريبي( بعد أن تمكن من الوصول إلى منزل السيد الصادق شورو ) عن تهانيه لجميع المسرحين و إكباره لنضالهم و صمودهم و رفضه للحصار المسلط عليهم .

ـ وقع إيقافه يوم الإربعاء 3 ديسمبر2008 بمركز أمن القرجاني على ذمة قضية عدلية

ــ تمت إحالته على النيابة يوم الجمعة 5 ديسمبر2008 على خلفية تصريحاته التي أدلى بها لقناة الحوار اللندنية يوم الإثنين 01 ديسمبر 2008 في برنامج« بدون تأشيرة».

ــ تقرر بعد ظهر يوم الجمعة 05 ديسمبر 2008 إحالته بحالة إيقاف على الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الإبتدائية بتونس بتهمة ..الإحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها.

ـــ قد تطوع عدد كبير من المحامين يقارب الخمسين للدفاع عنه و طلبوا له الإفراج المؤقت و تأخير النظر في القضية لجلسة مقبلة حتى يتمكنوا من الإطلاع على الملف ، و رافع من بينهم أكثر من عشرة محامين لدعم مطلب الإفراج و أجمعوا كلهم على اعتبار المحاكمة محاكمة سياسية و أنه ليس هناك مبرر لإيقافه أو محاكمته ..

ـــ رفض القاضي محمد علي بن شويخة رئيس الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الإبتدائية بتونس الإفراج عن الدكتور الصادق شورو الرئيس الأسبق لحركة النهضة والسجين السياسي السابق المحال بتهمة الإحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها ( القضية عدد 39848 ).

ـــ أصدرت الدائرة الجناحية الثامنة بالمحكمة الإبتدائية بتونس في 13 ديسمبر2008 حكمها بسجن الدكتور الصادق شورو مدة عام بتهمة " الإحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها " على خلفية تصريحاته لمواقع إلكترونية و بعض الفضائيات .

ـــ عمدت إدارة السجون إلى نقل الدكتور الصادق شورو تعسفيا إلى سجن الناظور ببنزرت رغم أن القضاء لا يزال متعهدا بقضيته و أنه موقوف على ذمة المحكمة الإبتدائية بتونس إلى حين النظر في استئناف الحكم الصادر بحقه .

ـــ نظرت السبت 14 مارس 2009 الدائرة الجناحية 14 بمحكمة الاستئناف بتونس برئاسة القاضي طارق شكيوة في القضية التي يحال فيها الدكتور الصادق شورو بتهمة الإحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها، بعد ثلاثة أشهر من صدور الحكم الابتدائي بسجنه مدة عام نافذ و قررت تأجيل النظر في القضية لجلسة يوم 28 مارس 2009 استجابة لطلب هيئة الدفاع.

ــ في جلسة يوم 28 مارس 2009 صدر قرار الدائرة الجناحية 14 بمحكمة الاستئناف بتونس بـسجنه عاما كاملا مع النفاذ ، و قد تطوع عدد كبير من المحامين للدفاع عنه وأجمعوا كلهم على اعتبار هذه المحاكمة ذات طبيعة سياسية و خلفية كيدية و أسس ..واهية ..!

***************
بطاقة تعريف سجنية
الدكتور الصادق شورو

دكتوراه في الفيزياء ، حكم بالسجن المؤبد ، أكثرمن 14 سنة من العزلة الإنفرادية ..! ،
أكثر من 36 إضرابا عن الطعام ..! ، معاناة تواصلت 18 عاماً ..!
* الاسم و اللقب : الصادق بن حمزة بن حمودة شورو .
* تاريخ الولادة ومكانها : 10/2/1948
* المستوى التعليمي : دكتوراه دولة في الفيزياء
* المهنة : أستاذ محاضر بكلية الطب بتونس و بكلية العلوم بتونس ومدرس بالاكاديمية العسكرية
و عضو نقابة التعليم العالي بالاتحاد العام التونسي للشغل ، عضو لجنة البحث العلمي بالمركز الجامعي للبحث ببرج السدرية .
* الحالة الاجتماعية : متزوج و له أربع أبناء
- أسماء مرحلة ثالثة
- هاجر رابعة جامعة متزوجة
- وجيه 23 سنة مستوى 6 ثانوي
- إسلام 6 ثانوي
* تاريخ الدخول للسجن : 17 فيفري1991 وقع تعذيبه بشكل غير معهود وتم التحقيق معه في مكان لا صلة له بمقرات البوليس المالوفة ( ضيعة فلاحية بمدينة نعسان ) وقد تم نقله الى المستشفى في تلك الفترة في وضعيات خطيرة أصبحت فيهاحياته مهددة بالخطر .
* الحالة الصحية : روماتيزم +قرح المعد +الام الظهر .
* الحكم : مدى الحياة ( تم تخفيضها إلى 19 سنة و وقع الإفراج عنه بعد 18 سنة من السجن ليعاد اعتقاله بعد 28 يوما و الحكم عليه بعام سجنا ثم التراجع في قرار السراح الشرطي و إضافة عام آخر من السجن للعقوبة المحكوم بها عليه )
* السجن الحالي : الناظور- بنزرت ( 60 كم شمال العاصمة تونس)
عاش وضعية العزلة الفردية لأكثر من 14 سنة ..! قضى معظم سجنه في غرفة منفرة ومعزولة في سطح جناح المصحة بسجن9 افريل (الذي تم هدمه 2007) حيث لا صلة له بالعالم الخارجي الا من خلال حراس مخصوصين لم يتم إبدالهم بغيرهم أبداً ولا يسمح لهم بالتحادث معه و لا لغيرهم بـ " الإقتراب منه ..! " ولا الإقتراب من الغرفة رقم 4 بالجناح ( د ) التي يقيم بها في ظروف قاسية اتسمت بالتنكيل والتشفي الذي تجاوزه الى أسرته .. خاض حوالي 36 اضرابا عن الطعام للمطالبة بحقوقه ورفض المظالم المسلطة عليه وعلى اسرته كان اخرهاإضراب بدأه يوم 12 نوفمبر 2007 ودام اكثر من شهر من اجل تنفيذ قرار المحكمة الادارية بارجاع اخيه الدكتور عباس شورو لوظيفته كاستاذ بالجامعة التونسية ولتمكين ابنائه من جوازات سفرهم ولوضع حد للمضايقات التي تعيشها اسرته.
* العنوان : 8 نهج الطاهر بن عاشور ، الياسمينات ، تونس .
* الهاتف : 71.301.698 ، 71701778 ، 22645725 ، 20954811

عن الجمعيـة الدولية لمساندة المساجين السياسيين
الهيئــة المديـــرة

استعمال القوة بدون وجه شرعي

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان - فرع جندوبة
جندوبة في: 20/04/2009.
بيــــــــــان


علمت هيئة فرع جندوبة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان أن أعوان الأمن منعوا بالقوة اليوم الاثنين 20 أفريل 2009 أعضاء جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي وبعض منخرطيه من مغادرة مدينة بوسالم والتوجه نحو مدينة جندوبة وذلك لتقديم رسالة احتجاج للسيد والي الجهة حول " حق الحزب في استغلال الفضاءات العمومية". كما علمت هيئة الفرع أن رئيس مركز شرطة مدينة بوسالم السيد سمير السعيدي وجه عبارات ماسة بالشرف ومنافية للحياء والأخلاق للكاتب العام لجامعة الحزب السيد المولدي الزوابي.

إن هيئة فرع جندوبة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان:

ــ تعتبر أن استغلال الفضاءات العمومية من قبل الأحزاب والجمعيات حق أساسي يضمنه القانون.

ــ تندد بمنع أعضاء جامعة الحزب الديموقراطي التقدمي من التنقل باستعمال القوة بدون وجه شرعي، وتعتبر ما صدر انتهاكا لأبسط الحقوق الأساسية.

ــ تندد بالاعتداء اللفظي الذي استهدف له الكاتب العام لجامعة الحزب الديمقراطي التقدمي والصادر عن رئيس مركز شرطة بوسالم السيد سمير السعيدي وتطالب بفتح تحقيق في الموضوع وتتبعه إداريا وقضائيا من أجل ما اقترفه.

ــ تؤكد على ضرورة رفع الحصار المضروب على قوى المجتمع المدني من أحزاب وجمعيات مستقلة وتمكينها من حقها في النشاط داخل مقراتها وفي الفضاءات العمومية.

عن هيئة الفرع
الرئيس
الهادي بن رمضان

البوليس السياسي يعتقل الطالب محمد ماميطة

حــرية و إنـصاف

تونس في 21-22 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) البوليس السياسي يعتقل الطالب محمد ماميطة و يعتدي عليه بالعنف اللفظي و المادي:

اعتقل أعوان البوليس السياسي الطالب محمد ماميطة ( سنة أولى رياضيات ) على الساعة الرابعة من مساء يوم الاثنين 20 أفريل 2009 بنهج الشيخ إدريس بمدينة بنزرت واقتادوه إلى مركز بوقطفة أين اعتدوا عليه بالعنف اللفظي والمادي و حرروا عليه بطاقة إرشادات و طلبوا منه الحضور صباح هذا اليوم بالمركز المذكور دون تسليمه استدعاء كتابيا و لم يطلقوا سراحه إلا بعد الساعة السابعة و النصف مساء، ثم أعادوا اعتقاله صباح اليوم الثلاثاء 21 أفريل 2009 منكرين عليه عدم الحضور من تلقاء نفسه و اعتدوا عليه مرة أخرى بالعنف اللفظي و المادي و لم يطلقوا سراحه إلا بعد ساعات من اعتقاله بعد أن طلبوا منه الحضور مرة أخرى لديهم يوم الأربعاء 22 أفريل 2009.

2) حملة ضد الملتحين و المحجبات بالسوق الأسبوعي بمنزل تميم:

قام عدد كبير من أعوان الشرطة باللباس الرسمي و المدني بالسوق الأسبوعي بمنزل تميم بحملة أمنية تستهدف الفتيات المحجبات و الشبان الملتحين ، و بعد اقتيادهم إلى منطقة الشرطة تم إجبارهم على إمضاء التزام يقضي بحلق اللحى بالنسبة للشبان و نزع الحجاب بالنسبة للفتيات كما تم تحرير بطاقات إرشادات ضدهم.

3) منع الأستاذة نجاة العبيدي

منعت إدارة سجن المرناقية اليوم الثلاثاء 21 أفريل 2009 للمرة الثالثة على التوالي الأستاذة نجاة العبيدي من زيارة منوبها سجين الرأي السيد مهدي بعطوط المعتقل حاليا في سجن المرناقية على ذمة عميد قضاة التحقيق بدون أي موجب، وقد تحول رئيس فرع تونس للهيئة الوطنية للمحامين صحبة الأستاذة نجاة العبيدي إلى السجن المذكور قصد معاينة هذا المنع الذي يعتبر أمرا خطيرا و فيه مساس بحق السجين في مقابلة محاميه و في الدفاع عن نفسه بالوسائل التي يكفلها له القانون وقد كاتب رئيس فرع تونس للهيئة عميد قضاة التحقيق في الموضوع .

و حرية و إنصاف
التي سبق لها أن نبهت إلى خطورة هذا المنع الذي يمس من حقوق الدفاع تعتبر أن تكرار هذه التجاوزات مؤشر خطير يدل على الحد من حرية الدفاع و التضييق على مساجين الرأي و تطالب السلطة بضمان استقلالية المحاماة و احترام حق المحامي في القيام بدوره ووضع حد لمثل هذا الانتهاك الخطير.

4) اعتقال العربي العبيدي

لا تزال عائلة الشاب العربي بن محمد بن التوهامي العبيدي ( ميكانيكي قاطن بجهة سيدي حسين السيجومي ) تجهل مصيره بعد أسبوع كامل من اعتقاله من قبل أعوان البوليس السياسي على الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء 15 أفريل 2009 علما بأن أعوان البوليس السياسي فتشوا منزل عائلته بعد اعتقاله.
وقد أخبرتنا عائلة الشاب العربي العبيدي أنها أصبحت تخشى على حياته بعد أسبوع كامل من جهلها بسبب و مكان اعتقاله، و هي تناشد كل الضمائر الحية للمطالبة بإطلاق سراحه.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/21

اعتداء لفظي و مادي على أعضاء جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بجندوبة

حــرية و إنـصاف

تونس في 20 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) اعتداء لفظي و مادي على أعضاء جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بجندوبة:

قام رئيس مركز شرطة مدينة بوسالم المدعو سمير السعيدي اليوم الاثنين 20 أفريل 2009 بالاعتداء لفظيا و ماديا على أعضاء جامعة الحزب الديمقراطي التقدمي بجندوبة السادة المولدي الزوابي ( كاتب عام ) و نورالدين القادري وعبد السلام الطرابلسي و نورالدين الرزقي و افتك منهم لافتة الحزب الديمقراطي التقدمي التي كانوا يحملونها معهم على متن سيارة النقل الريفي في طريقهم إلى مدينة جندوبة لتسليم رسالة إلى والي الجهة يطالبونه فيها بالحق في الفضاءات العمومية.

2) منع الأستاذ حاتم الفقيه من الدخول إلى مقر منظمة حرية و إنصاف:

منع أعوان البوليس السياسي مساء اليوم الاثنين 20 أفريل 2009 الناشط الحقوقي الأستاذ حاتم الفقيه عضو المكتب التنفيذي لمنظمة حرية و إنصاف مكلف بملف قضايا التحرر في الوطن العربي و في العالم و الكاتب العام لنقابة التعليم الثانوي باريانة من الدخول إلى مقر المنظمة الكائن بنهج مختار عطية بالعاصمة و الذي يخضع إلى محاصرة مستمرة من قبل أعوان البوليس السياسي و ذلك منذ تأسيس المنظمة، كما علمت المنظمة أن بعض أعوان البوليس السياسي يمتطون سيارة من نوع طويوطا قاموا كامل مساء اليوم بمتابعة تحركاته و إخضاعه لمراقبة لصيقة.

3) مضايقة السجين السياسي السابق السيد حاتم زروق:

يتعرض السجين السياسي السابق السيد حاتم زروق إلى مضايقة مستمرة من قبل رئيس مركز شرطة الوردية الذي يعمد في كل مرة إلى تهديده والضغط عليه لإجباره على طرد عمال مصنع الحلويات الذي يديره علما بأن السجين السياسي السابق السيد حاتم زروق الذي أفرج عنه في نوفمبر 2006 بعد قضاء قرابة السنتين بالسجن تربطه علاقة مصاهرة برئيس مركز الشرطة المذكور.

و حرية و إنصاف:
التي طالما نبهت لخطورة هذه الممارسات و دعت إلى وضع حد لها تندد بسياسة التضييق على موارد الرزق و تعطيل حق الاجتماع للأحزاب والمنظمات وتدين محاصرة المقرات و مضايقة الناشطين الحقوقيين و الاعتداء عليهم و تدعو إلى وقف سياسة التشفي من المساجين السياسيين السابقين التي ينتهجها أعوان البوليس السياسي.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/20

نزع الحجاب مقابل وقف المضايقات

حــرية و إنـصاف

تونس في 19 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس


1) حملة ضد الملتحين و المحجبات بالسوق الأسبوعي بنابل:

يعمد رئيس مركز الشرطة المدعو سفيان الخمري صحبة اثنتين من أعوان الشرطة إحداهما تدعى أميمة بنت حسونة السالمي إلى القيام بحملة أمنية تستهدف الفتيات المحجبات و الشبان الملتحين بالسوق الأسبوعي بنابل، و بعد اقتيادهم إلى مركز شرطة نابل يتم إجبارهم على الإمضاء على التزام يقضي بحلق اللحي بالنسبة للشبان و نزع الحجاب بالنسبة للفتيات.

2) و تتواصل الحملة الأمنية كذلك بدار شعبان الفهري:

و في نفس الإطار يقوم رئيس مركز دار شعبان الفهري المدعو شكري بن سعيد بحملة تستهدف الشبان الملتحين و الفتيات المحجبات و يجبرهم على إمضاء التزام يقضي بنزع الحجاب و حلق اللحية و من الشبان الذين استهدفوا صباح اليوم الأحد 19 أفريل 2009 محمد قشقاش و فالح الرازق و محمد بالحاج الذي طلب منه الحضور يوم الاثنين بمركز شرطة المدينة.

3) نزع الحجاب مقابل وقف المضايقات:

تعرضت الآنستان سناء القدي ( 16 عاما ) و آمال حامد ( 22 سنة ) إلى المضايقة من قبل أحد أعوان البوليس السياسي الذي اقتحم عليهما يوم السبت 18 أفريل 2009 محل بيع الأحذية الذي تعملان به بمدينة نابل طالبا منهما نزع حجابهما، و قد شاهدتاه طيلة اليوم بالقرب من مكان عملهما.

و حرية و إنصاف
تندد بتواصل إطلاق يد أعوان البوليس السياسي في الاعتداء على الحرية الشخصية و الكرامة و حق الشغل و حرية التنقل و سلامة أفراد العائلة ضد الشباب المتدين في جهات عديدة بالبلاد و في أماكن مختلفة كالأسواق و الطرقات ومداهمة المنازل و ترويع العائلات و تدعو إلى احترام القانون ووضع حد لهذه الممارسات المخالفة للقانون.


عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

حملات البوليس المحمومة تتواصل ضد المحجبات التونسيات

لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس
تونس في 18.04.2009
حملات البوليس المحمومة تتواصل ضد المحجبات التونسيات

إنتهى إلى علم لجنة الدفاع عن المحجبات بتونس ، بأن حملات البوليس على المحجبات في جهة نابل متواصلة أسبوعيا ، وقد شهد يوم الجمعة 17 أفريل 2009 ، ومنذ الصباح الباكر قيام مجموعة من أعوان البوليس بزي مدني (يفترض أنهم من البوليس السياسي) باعتراض النساء والفتيات المحجبات بالسوق الأسبوعية للمدينة ، وتتقدم المجموعة شرطيتان تدعى احداهما أميمة بنت حسونة السالمي وتعمل بمركز سيدي عمر بنابل ، وسفيان الخمري رئيس المركز المذكور .

وتشمل الحملة أيضا الرجال والشباب الملتحين .

ويتم إقتياد الموقوفين من النساء المحجبات والرجال الملتحين الى مركز الشرطة بالسوق أين يجبرون على الامضاء على التزام بنزع الحجاب بالنسبة للنساء و بحلق اللحية بالنسبة للرجال . وقد سبق للجنة أن أصدرت أكثر من بيان بخصوص الحملات الأسبوعية المسعورة التى تستهدف المحجبات وكذا الملتحين بجهة نابل .

ولجنة الدفاع عن المحجبات بتونس ، تستهجن بشدّة أساليب الإرعاب والترويع الذى تستخدمه فلول البوليس ضد المواطنات التونسيات المحجبات والذى يهدف إلى إكراههن بالقوة الغاشمة والتسلط المشين على التخلي عن إرتداء الحجاب ، وهو سلوك أصبح علامة مسجلة للنظام التونسي في أرجاء الدنيا ، ونحن ندعوه إلى مراجعة سياسته العدوانية التى تستهدف إستئصال المحجبات ، والتى كشفت الأيام أنها فاشلة ، وكذا عدم الإنتقاص من حرية المرأة التونسية المحجبة .

تدعو كل المحجبات المستهدفات إلى تشكيل رابطة تدافع عن حقوقهن أمام صلف البوليس ، ورفع عرائض ورسائل إلى كل الجهات السياسية والحقوقية في البلاد وخارجها ، وعدم إستثناء كل اشكال التظلم وخاصة للقضاء لملاحقة المتورطين في هذه الحملات المشبوهة .

تطالب كل أحرار في كل مكان ، وكل الهيئات والمنظمات والشخصيات الحقوقية بعدم الصمت تجاه محنة المرأة التونسية المحجبة وإبداء مواقف تنسجم مع ما يدعون إليه من حريات وحقوق إنسان ، وتطالب علماء الأمة ودعاتها إلى الوقوف بحزم أمام الإنتهاكات التى ترتكب بحق المرأة التونسية المحجبة وتهيب بهم أن ينصروها في محنتها ، ولا تعفى أحدا من مسؤوليته مهما كان موقعه .

محمد التيجاني طراد يغادر السجن

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان –فرع القيروان

19 افريل 2009
إعـــــــــــــــــــــــــــــــلام

غادر السيد محمد التيجاني طراد، طالب بالمرحلة الثالثة إعلامية وتصرف ، السجن بعد أن حوكم بستة أشهر مع تأجيل التنفيذ من قبل الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس أمس السبت 18 افريل 2009 ،وذلك ضمن ما يعرف بقانون الإرهاب .

للتذكير فان السيد محمد التيجاني طراد كان قد أوقف يوم الأربعاء 25 فيفري 2009 بمنزل والديه بالقيروان وأودع سجن المرناقية بتونس حتى تاريخ مغادرته السجن البارحة.

كما سبق وان أطلق سراح كل من السادة محمد العماري وعبد الرؤوف الشمنقي ورمزي الخلفاوي وخالد الشايب وذلك الأسبوع الماضي بعد التحقيق معهم.

عن هيئة الفرع
مسعود الرمضاني

2009/04/18

الإفراج عن 5 من الشبان المعتقلين بمدينتي منزل بورقيبة و بنزرت


حــرية و إنـصاف

تونس في 16 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس

1) الإفراج عن 5 من الشبان المعتقلين بمدينتي منزل بورقيبة و بنزرت:

أفرجت إدارة أمن الدولة مساء اليوم الخميس 16 أفريل 2009 عن 5 شبان اعتقلوا يومي 3 و 4 أفريل الجاري بمدينتي بنزرت و منزل بورقيبة، و الشبان المفرج عنهم هم حسني الناصري و قابيل الناصري و عبد الحليم عروة ونور الحق بالشيخ و اسكندر البوغانمي في حين بقي كل من محمد بوجمعة و عصام المزي و نزار الجميعي و حسام ريحان و حسن الرياحي و بشير الكافي و حمدي القصري رهن الاعتقال و ينتظر عرضهم صباح الغد على وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس.

2) محرقة الشباب المتدين تتواصل: الحكم على 3 شبان ما بين 4 و 12 سنة سجنا:

أصدرت الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بتونس برئاسة القاضي محرز الهمامي في جلستها المنعقدة يوم الأربعاء 15 أفريل 2009 حكمها في القضية عدد 17688 و القاضي بسجن الشاب سامي مقطوف بأربعة أعوام من أجل تهمة الامتناع عن إشعار السلط و سجن كل من الشابين حبيب بن جدو و أيمن زرود لمدة 12 عاما من أجل تهم الانضمام إلى تنظيم إرهابي و توفير مواد و معدات لصنع المتفجرات طبق فصول ما يعرف بقانون 10 ديسمبر 2003 اللادستوري، و قد حضر الأساتذة إيمان الطريقي و سمير بن عمر و عمر عبد العال و يعيش للدفاع عن المتهمين.

3) إلى متى تتواصل مأساة رضا البوكادي؟؟؟

عند إتمام إجراءات السراح و قبل مغادرة السجن في مطلع شهر نوفمبر 2008 طالب السيد رضا البوكادي السجين السياسي السابق في قضية حركة النهضة إدارة سجن المرناقية بملفه الصحي لكي يتمكن من مواصلة العلاج لمرض خطير من مخلفات التعذيب الذي تعرض له عند الاعتقال وظروف الإقامة القاسية في السجن و هو مرض يصيب الكلى و يؤدي إلى قصور كلوي و له مضاعفات خطيرة على جهاز مناعة الجسم و على الشرايين والقلب و الرئة و عدم علاجه يؤدي إلى الوفاة و لقد وعده المسؤول على المصحة بمده بملفه الصحي أياما قليلة بعد سراحه.

بعد حوالي أسبوع رفضت إدارة السجن تمكينه من ملفه و لو ببعض المعطيات الضرورية مثل وصفة الدواء و مواعيد الحقن لحماية مناعة الجسم و وصفتها و رقم الملف الطبي بمستشفى شارل نيكول الأمر الذي اضطره للبحث عن ملفه بالمستشفى و العلاج على نفقته الخاصة مما مثل عبئا إضافيا على عائلته.

و منذ سراحه يتعرض السيد رضا البوكادي إلى مضايقات أمنية آخرها يوم 5 مارس 2009 حيث قدم عونا شرطة بالزي الرسمي إلى محل سكناه ب 17 نهج أوزباكستان حي النصر1 أريانة لإبلاغه بضرورة الذهاب إلى مركز الشرطة لمقابلة رئيس المركز و قد طالبهما بتسليمه استدعاء كتابيا وفقا للقانون فرفضا و يوم السبت 7 مارس توجه إلى المركز لاستخراج بطاقة التعريف الوطنية فاعلمه رئيس المركز و بحضور عونين بالزي المدني من منطقة الشرطة باريانة بصدور قرار من وزير الداخلية عدد 18259 بتاريخ 10 نوفمبر2008 بالمراقبة الإدارية و طالبه بالإمضاء يوميا بمركز الشرطة فاعترض على الإمضاء و اعتبره إجراء تعسفبا لا يختلف عن سلب الحرية بالسجن ولا يتضمنه قرار وزير الداخلية الذي ينص على تعيين مكان الإقامة و عدم تغييره بدون رخصة مؤكدا على التزامه باحترام القانون.

عندئذ اعلمه رئيس المركز بوجود شكوى ضده من طرف إدارة السجون تتهمه فيها بإحداث ''شوشرة'' بمصالحها فرد بأنها شكوى باطلة و لا أساس لها من الصحة و أن ذهابه إلى إدارة سجن المرناقية كان لغاية تسلم ملفه الطبي و بناء على وعد من رئيس مصحة السجن لكنه ووجه برفض و لامبالاة إدارة السجن و لم تحدث أية ''شوشرة'' ثم أمضى على محضر تضمن أقواله.

تأتي هذه الإجراءات التعسفية بعد 13 سنة سجنا قضاها في ظروف قاسية و غير إنسانية من تعذيب و عزل انفرادي وإهمال صحي و عنف مادي و معنوي ممنهج و تدمير للروابط الاجتماعية بلغ حد تعذيب زوجته و إجبارها على الطلاق ومنعه من حضور جنازة والدته رحمها الله و استهداف الأبناء نفسيا واجتماعيا بسبب الهرسلة الأمنية المستمرة لأكثر من 18 سنة ليجد السيد رضا البوكادي نفسه بعد كل هذه المعاناة مهددا في سلامة جسده و حياته و مستهدفا في وضعه الاجتماعي و استقراره العائلي ومحروما من حقوقه المدنية و السياسية.

و حرية و انصاف
-تدين بشدة ما تعرض و يتعرض له السيد رضا البوكادي من إجراءات تعسفية تهدد صحته وأمنه وحريته و استقراره العائلي و اندماجه الاجتماعي و تطالب برفع كل المضايقات عنه و تمكينه من الحصول على ملفه الصحي و حقه في العلاج المجاني.
-تحمل السلطة مسؤولية وضعه الصحي الخطير و ما يمثله من تهديد جدي لحياته و تدعو إلى تمكين المسرحين من المساجين السياسيين من حق العلاج المجاني من أمراض خلفها السجن والإهمال الصحي للمساجين.
3-تطالب بإلغاء العمل بإجراء الإمضاء في مقرات الشرطة بدعوى المراقبة الإدارية و تعتبره معاملة غير قانونية وغير إنسانية ذهب ضحيتها آلاف من المواطنين و أفراد عائلاتهم على حساب حريتهم وكرامتهم و أمنهم.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

أحكام بالسجن ..من عام إلى 12 سنة ، بحق متهمين بالإرهاب

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 16 أفريل 2009
كشف الحساب..لقضاء .." يكافح الإرهاب ":
أحكام بالسجن ..من عام إلى 12 سنة ، بحق متهمين بالإرهاب.. !


* نظرت الدائرة الجنائية 12 بمحكمة الاستئناف بتونس برئاسة القاضي رضا الدرويش اليوم الخميس 16/04/2009 في :

* القضية عدد 12799/12 التي يحال فيها كل من :

1/ زكرياء بن رمضان بن صالح الماقوري من مواليد 12/05/1981 متزوج وعامل يومي قاطن ببن عروس بحالة إيقاف محكوم ابتدائيا 4 سنوات سجن + 5 سنوات مراقبة إدارية

2/ اكرم بن الصادق بن علي الزلفاني من مواليد 16/03/1982 مدينة سبيبة من ولاية القصرين تاجر ملابس جاهزة بحالة إيقاف محكوم ابتدائيا بـ 4 سنوات سجنا + 5 سنوات مراقبة إدارية
من أجل الإنضمام إلى تنظيم إرهابي ،

و بعد مرافعات الأساتذة : سمير بن عمر وايمان الطريقي ، قررت المحكمة إقرار حكم البداية في خصوص الإدانة مع تعديل نصه بالنزول بالعقاب البدني إلى عام واحد .

عن الجمعيــــــــة

الإفراج عن بعض معتقلي " حملة التمشيط " ببنزرت

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 16 أفريل 2009
الإفراج عن بعض معتقلي " حملة التمشيط " ببنزرت ..

علمت الجمعية أنه تم بعد ظهر اليوم الخميس 16 أفريل 2009 الإفراج عن كل من : عبد الحليم عروة و قابيل الناصري و حسني الناصري و إسكندر البوغانمي بعد حوالي الأسبوعين من الإحتجاز التعسفي دون توجيه أي تهمة لهم أو إبداء أي مبرر لاعتقالهم ، فيما يتواصل احتجاز عدد من الشبان الذين شملتهم حملة التمشيط التي طالت مدينتي بنزرت و منزل بورقيبة في صفوف من سبقت محاكمتهم ، و سجنهم ، بموجب قانون 10 ديسمبر2003 لـ"مكافحة الإرهاب".

والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين إذ تجدد التنبيه إلى خطورة حملات التمشيط و ما يصاحبها من انتهاكات و اعتداءات تطال " المفتش عنهم و عائلاتهم ، ، فإنها تطالب بالإفراج الفوري عن جميع الشبان المعتقلين و تحمل محتجزيهم المسؤولية عن أي مساس يطال حرمتهم الجسدية و المعنوية.

عن الجمعيــــــــة
لجنة متابعة أوضاع المساجين المسرحين

حكم لجائر فاقدا لأي مبرر قانوني

جمعيات حقوقية تونسية
تونس في 15 أفريل 2009
بــيان مشتــرك

أقرت محكمة الاستئناف بتونس في جلستها يوم 4 أفريل 2009 الحكم بالسجن لمدة عام المسلط على الدكتور الصادق شورو الرئيس السابق لحركة النهضة في محاكمة رأي على خلفية تصريحات أدلى بها حول ما تعرض له من تعذيب شديد عند الاعتقال و معاملة قاسية ومهينة في السجن على امتداد 18 سنة قضى منها 14 عاما في العزل الانفرادي وعبر فيها عن رأيه في قضايا فكرية و سياسية واجتماعية تهم البلاد.

وقد جاء هذا الحكم الجائر فاقدا لأي مبرر قانوني أو واقعي لاتهام الدكتور الصادق شورو بالاحتفاظ بجمعية غير مرخص فيها على أساس الفصل 30 من قانون الجمعيات المؤرخ في 07 نوفمبر1959 والحال أن الأمر يتعلق بحركة النهضة التي تخضع لقانون الأحزاب عدد 32 المؤرخ في 03 ماي 1988 بالإضافة إلي استحالة محاكمة فرد واحد بإعادة التنظيم خاصة انه لم يمض على خروجه من السجن سوى 27 يوما قضاها في استقبال ضيوفه تحت مراقبة أمنية مستمرة.

و رغم إجماع المنظمات الحقوقية المستقلة في تونس والمنظمات الحقوقية الدولية غير الحكومية على أن هذه المحاكمة محاكمة رأي و على المطالبة بإطلاق سراح الدكتور الصادق شورو و احترام حقه في التعبير و التنظم بحرية فان السلطة اختارت الاستمرار في سياسة الهروب إلى الأمام بالمراهنة على الوسائل الأمنية و توظيف القضاء في التعامل مع الرأي المخالف و معالجة القضايا السياسية والاجتماعية للبلاد
و المنظمات و الجمعيات الحقوقية التونسية الممضية أسفله:

1 – تدين بشدة محاكمة الدكتور الصادق شورو و تعتبرها محاكمة رأي تفتقد إلى أدنى شروط المحاكمة العادلة وتستنكر الحكم الصادر عنها وتطالب بإطلاق سراحه فورا و دون شروط وتمكينه من حقوقه المدنية والسياسية واحترام حقه في التعبير و التنظم بحرية والحياة الكريمة بين أفراد عائلته بعد معاناة دامت ما يقارب العقدين من الزمن.

2 – تعتبر هذه المحاكمة جزءا من الحصار المضروب على مكونات المجتمع المدني من أحزاب ومنظمات وجمعيات وشخصيات وطنية و تطالب باحترام الحريات والحقوق الأساسية و في مقدمتها حرية التعبير و التنظم والاجتماع و التنقل والسفر و التظاهر السلمي و فتح وسائل الإعلام الرسمية والفضاءات العمومية للجميع دون إقصاء.

3- تدعو كل الأحرار في تونس و في العالم إلى مواصلة النضال من أجل إطلاق سراح كل مساجين الرأي والمساجين السياسيين في تونس و سن العفو التشريعي العام.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان
المجلس الوطني للحريات
الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين
منظمة حرية و إنصاف
الجمعية التونسية لمقاومة التعذيب
المرصد الوطني لحرية الصحافة و الكتابة و النشر
المرصد التونسي للحقوق و الحريات النقابية
الودادية الوطنية لقدماء المقاومين

بلاغ إعلامي حول اجتماع الهيئة المديرة يوم الأحد 12 افريل 2009

الـــــــــــرابطة التونسيــــــة للدفــــــــــاع عـــــن حقـــــــــــــــوق الإنســـــــان

تونس في 15 أفريل 2009
بلاغ إعلامي حول اجتماع الهيئة المديرة يوم الأحد 12 افريل 2009

عقدت الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان طيلة يوم الأحد 12 افريل الجاري يوما دراسيا للتداول حول الأزمة التي تعيشها الرابطة بحكم الحصار المضروب عليها من طرف السلطة وتدارس الحلول الكفيلة لتجاوز هذه الأزمة. وفي تتمة أشغالها قررت الهيئة إبلاغ الرأي العام بما يلي :

في الشأن السياسي العام تسجل الهيئة المديرة عدم وجود أي مؤشر لأي انفتاح سياسي عشية الاستحقاق الانتخابي ففي ملف الأزمة التي تشهدها الرابطة وتعامل السلطات معها تسجل الهيئة المديرة تواصل نهج الانغلاق والتصلب رغم كل المقترحات الجدية التي قدمتها الهيئة لتجاوز الأزمة على أساس وفاقي. وليس أدل على ذلك تجنيد قوات هائلة من البوليس ونصب المتاريس على كل الأنهج المؤدية للمقر المركزي منذ الصباح لمحاصرة هذا اليوم الدراسي. كما تتواصل الملاحقات اللصيقة لمناضلي الرابطة وكوادرها وتطويق مقراتها بالجهات كاشفة إصرار السلطة على منطق التصلب ورفض الحوار المسؤول وإمعانها في الخطة التي أطلقتها منذ نهاية أشغال مؤتمرنا الخامس في أكتوبر 2000 للإجهاز على الرابطة.

وأمام هذا الوضع المتردي وإصرارا منها على القيام بأدوارها الطبيعية رغم كل التحديات والعراقيل خلصت الهيئة المديرة إلى ما يلي:

-التأكيد على أن المؤتمر السادس يبقى في صدارة اهتماماتنا كمهمة مركزية ينبغي العمل على توفير الظروف الملائمة لانجازها.

- تأكيدها على أهمية التماسك الداخلي للجسم الرابطي في هذا الظرف العصيب وضرورة التجند مركزيا وجهويا للحفاظ على الرابطة كما كانت دائما مناضلة ديمقراطية ومستقلة.

- تشبثها بمنهج التواصل الدائم مع هياكلها ومناضليها في الجهات. وهي إذ تحيي صمودهم وثباتهم على المبادئ الرابطية فإنها تؤكد لهم إصغاءها لكل مشاغلهم وإنتظاراتهم مع دعوتهم للاستمرار في القيام بوظائفهم المعهودة في نشر وحماية حقوق الإنسان بجهاتهم. وفي هذا الصدد كلفت الهيئة المديرة من ضمنها لجنة للاتصال بالفروع لضبط روزنامة لقاءات معها في اقرب الآجال تختتم بعقد مجلس وطني خلال شهر جوان من السنة الجارية.

- وإحكاما للاشتغال السريع والفعال للهيئة المديرة تقرر تشكيل لجنة للتسيير اليومي لاتخاذ التدابير والمواقف العاجلة وإصدار البيانات بين اجتماعين للهيئة المديرة.

-إيلاء مسالة الإعلام المكانة التي تستحق بإعادة تفعيل نشرية الرابطة وإثرائها إلى جانب الإخبار والمستجدات بمساهمات فكرية ومحورية مع حث كل الرابطيين بمراقبة وضعية حقوق الإنسان في جهاتهم وتحرير الومضات العاجلة ونشرها في الإبان. وقد تشكلت لجنة للسهر على استمرار صدور النشرية. كما أثيرت خلال الاجتماع مسالة موقع الرابطة على الشبكة العنكبوتية وضرورة تطويره رغم الرقابة والحجب الذي نعاني منه.

- مواصلة السعي لإيجاد حل لازمة الرابطة والاستعداد للتفاوض الجدي مع مختلف الإطراف المعنية وتدارس كل المقترحات على أساس استقلالية الرابطة. وستنظر الهيئه المديرة خلال اجتماعها القادم في الصيغ العملية المقترحة.

- استغلال السنة الانتخابية لدعوة الأحزاب السياسية إدراج قضية الرابطة ضمن اهتماماتها. وقد تشكلت لجنة من الهيئة لإجراء الاتصالات لهذا الغرض.

- عزم الهيئة المديرة القيام بدورها في أفق الاستحقاق الانتخابي وذلك ببعث مرصد رابطي لمراقبة الانتخابات المقبلة والاستعداد لهذا الاستحقاق بتحيين وثيقة الرابطة حول الانتخابات وتنظيم دورات تدريبية لفائدة مناضليها حول مراقبتها.

عن الهيئــة المديــرة
الرئيــس
المختــار الطريفــي

إطلاق سراح شارب الخمر و تحرير التزام بحلق اللحية ضد الآخرين

حــرية و إنـصاف

تونس في 19 ربيع الثاني 1430 الموافق ل 15 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس


1) مضايقة الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة:

اعترض أعوان شرطة الإرشاد بالمرازقة على الساعة الواحدة ليلا من يوم الأحد 12 أفريل 2009 الناشط الحقوقي السيد شادي بوزويتة عضو منظمة حرية و إنصاف عندما كان عائدا صحبة والدته من مدينة الحمامات إلى مدينة نابل و طالبوه بالاستظهار ببطاقة التعريف الوطنية التي نسيها في المنزل، فتم اقتياده صحبة والدته إلى منطقة الخروبة بالحمامات أين بقي محتجزا لديهم مدة ساعة كاملة دون أن يكلموه ثم حاولوا إجباره على الإمضاء على التزام بحلق اللحية فرفض كما أرادوا منه الإمضاء على ورقة أخرى لم يطلعوه عليها بعدما رفض الإمضاء على الالتزام ثم أطلقوا سبيله،علما بان والدته وقع حجز أوراق سيارتها هي الأخرى لمدة ساعة كاملة و قد احتجت على ذلك.

2) منع عائلة سجين الرأي صابر ساسي من الزيارة:

منعت إدارة سجن المرناقية يوم الثلاثاء 14 أفريل 2009 عائلة سجين الرأي صابر ساسي من زيارته بدعوى أنه معاقب لمدة 11 يوما و أعلمتها أنها لا يمكنها زيارته إلا بعد أسبوعين على الأقل دون تقديم أي توضيح حول سبب العقوبة و قد رفض العون المكلف بالزيارة قبول القفة أو الملابس من عائلة سجين الرأي.

3) عائلات معتقلي بنزرت تجهل مصير أبنائها و تتعرض للمضايقة و الاعتداء:

لا تزال عائلات معتقلي مدينة بنزرت و منزل بورقيبة تجهل مصير أبنائها منذ الهجمة الشرسة التي تعرضت لها العائلات يومي 3 و 4 أفريل 2009 تاريخ الاعتقال، فقد ذكرت شقيقة الشاب عصام بن الطاهر بن رابح المزي الذي اعتقل بعد صلاة العصر يوم 3 أفريل 2009 أنها تعرضت للتهديد بالسلاح من قبل أحد أعوان البوليس السياسي الذي وضع مسدسه على جبينها.

كما تعرضت السيدة آمال بنت سليمان الدحداح والدة الشاب محمد بن حمزة بن الشريف بوجمعة إلى الاعتداء بالعنف اللفظي و المادي من قبل أعوان البوليس السياسي نذكر من بينهم المدعو نبيل بن حسن عندما اتصلت بمركز شرطة بوقطفة بمدينة بنزرت للسؤال عن ابنها المعتقل و عندما رأته في القيود بعد أن نفوا وجوده لديهم اعتدوا عليها مرة ثانية بالسب و الشتم و الضرب، وقد اضطرت في المدة الأخيرة لاستخراج بطاقة تعريفها الوطنية من أجل زيارة ابنها في صورة إيداعه السجن إلا أن عون البوليس السياسي الموجود بالمركز قال لها '' لن نعطيك بطاقة تعريف اذهبي إلى مركز آخر للحصول عليها''.

و من الغد حاولت صحبة عائلات بقية المعتقلين الوصول إلى مركز الشرطة المذكور إلا أن الطوق الأمني المضروب حول المركز و المكون من قرابة 50 عونا منعهم من ذلك.

أما يسرى شقيقة محمد بوجمعة التي حضرت لدى مركز الشرطة للسؤال عن أخيها فقد هددها أعوان البوليس السياسي الموجودين بالمركز المذكور بالاغتصاب و قالوا لها حرفيا '' اخرجي و إلا ما تروحي كان حبلى'' علما بأنها تعرضت في السابق لمضايقات عديدة بسبب ارتدائها الحجاب و هي ممنوعة من الشغل.

4) مناضلون سياسيون يحتجون على تجاوزات البلدية و المحكمة تقاضيهم من أجل السكر و التشويش:

اعتقل أعوان البوليس السياسي أربعة من مناضلي الحزب الديمقراطي التقدمي بجهة السواسي وهم السادة فاتح الجعوان و محمد الحمايدي و فرحات بوصلاح و محمد ناصر الجربوعي على خلفية اعتصامهم يوم الأربعاء 8 أفريل 2009 أمام مقر بلدية السواسي احتجاجا على شطط الأداءات المفروضة عليهم وللمطالبة بالوثائق الإدارية المنظمة للانتصاب بالسوق الأسبوعي علما بأنهم تجار يكدون لتوفير لقمة العيش، و بعد أن قضوا ليلتهم معتصمين أمام مقر البلدية إثر طردهم من داخله من قبل أعوان الحرس تم في الصباح اقتيادهم إلى منطقة الحرس أين تم تحرير محضر ضدهم يتضمن تهمتي السكر و التشويش بالطريق العام و أتوا بشاهدين على ذلك في حين يعلم أهالي منطقة السواسي أنهم لا يشربون الخمر.

5) اعتقال خمسة من تجار سوق الزيت بنابل:
إطلاق سراح شارب الخمر و تحرير التزام بحلق اللحية ضد الآخرين:

تم يوم أمس الثلاثاء 14 أفريل 2009 اعتقال 5 من تجار سوق الزيت بنابل و هم حكيم حمدي و مكرم النوايلي و نادر الزملي وحاتم بلدي ، و قد أطلق سراح نادر الزملي مباشرة بعد إعلام أعوان البوليس السياسي بأنه بصدد شرب الخمر بينما تم تحرير التزام على الباقين من اجل حلق اللحية.

6) وفاة تلميذ بالمعهد الثانوي ببنعروس

توفي يوم أمس الثلاثاء 14 أفريل 2009 التلميذ نضال الدجبي المرسم بالسنة الرابعة ( باكالوريا) شعبة اقتصاد بالمعهد الثانوي ببنعروس بعدما أغمي عليه داخل ساحة المعهد، و قد امتنع مدير المعهد المذكور المدعو محمد علي القيطوني عن تقديم الإسعافات المطلوبة و نقل التلميذ بسيارته إلى أقرب مستشفى و اكتفى بطلب الإسعاف عبر الهاتف و انتظار مجيئهم.

و بعد مضي خمسة و أربعين دقيقة توفي التلميذ دون أن يتم نقله على جناح السرعة إلى المستشفى وحضرت سيارة الإسعاف بعد فوات الأوان، و قد بادر زملاؤه بالترحم عليه و ذلك بتشغيل إذاعة داخلية تبث تلاوة للقرآن الكريم إلا أن المدير تدخل و قطع التيار الكهربائي عن كامل المعهد.

و قد أعلن أساتذة و تلامذة المعهد طيلة نهار اليوم الأربعاء 15 أفريل 2009 حدادا على وفاة الشاب نضال الدجبي الذي سيشيع جثمانه الطاهر عصر هذا اليوم إلى مقبرة بنعروس.

و تجدر الإشارة إلى أن المدعو محمد علي القيطوني مدير المعهد الثانوي ببنعروس يعد من أشرس محاربي حرية اللباس إذ يعمد مفتتح كل سنة دراسية إلى مضايقة التلميذات المحجبات و منعهن من مزاولة دروسهن في ظروف عادية.

و حرية و إنصاف
- تتقدم بأحر التعازي لعائلة التلميذ نضال الدجبي راجية من العلي القدير أن يتغمدة برحمته و أن يرزق أهله جميل الصبر و السلوان.
-تدعو وزارة الإشراف إلى فتح بحث في موضوع تهاون هذا المدير في نجدة هذا التلميذ و عدم نقله على وجه السرعة إلى أقرب مستشفى.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

2009/04/16

11 متهما بـ " الإرهاب " ..أمام محكمة الإستئناف بتونس

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 15 أفريل 2009
كشف الحساب..لقضاء .." يكافح الإرهاب ":
11 متهما بـ " الإرهاب " ..أمام محكمة الإستئناف بتونس .. !

* نظرت الدائرة الجناحية 14 بمحكمة الاستئناف بتونس برئاسة القاضي طارق شكيوة اليوم الإربعاء 15/04/2009 في :

* القضية عدد 19099/14 التي يحال فيها كل من :

ياسين بليلي ، سليم جمعة ، الطاهر حشاد ، العربي الزعيبي ، أحمد النظيف ، الأسعد مرمش ، بلحسن بن الشاذلي ، محمد القطوفي ، محمد العروسي الصغير ، حسن الشابي ، محمد برايكي ، طارق الحرزي ،
من أجل الامتناع عن إشعار السلط بما بلغهم من معلومات و إرشادات حول ارتكاب إحدى الجرائم الإرهابية ،

و حضر للدفاع عنهم الأساتذة : وسام الشابي و أنور أولاد علي و حافظ غضون و شوقي الطبيب و يوسف الرزقي و عبد الفتاح مورو و إيمان الطريقي و سمير ديلو و عبد الفتاح الرحماني ،

و قررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لجلسة يوم 13 ماي 2009 استجابة لطلب النيابة العمومية لإضافة نسخة
قانونية من الحكم الإبتدائية ( حيث أن النسخة الموجودة بالملف غير ممضاة من الهيئة التي أصدرته ..! ).

* و القضية عدد 16913/14 التي يحال فيها: رازي سوودي ،
من أجل الامتناع عن إشعار السلط بما بلغه من معلومات و إرشادات حول ارتكاب إحدى الجرائم الإرهابية و عقد اجتماعات بدون رخصة.

و قررت المحكمة ، بعد مرافعة الأستاذ يوسف الرزقي ، التصريح بالحكم في جلسة يوم 25 أفريل 2009 .

عن الجمعيـــــــــــــــة
لجنة متابعة المحاكمات السياسية

2009/04/15

إطلاق سراح مسجوني الحوض المنجمي : مطلب وطني

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي

إطلاق سراح مسجوني الحوض المنجمي : مطلب وطني



في مارس 2009، تكون قد مرت سنة كاملة على تكوين اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي ، تكونت من شخصيات وطنية حاولت فك الحصار الإعلامي المفروض على تحركات المنطقة، كما حاولت التعريف بهذه الحركة لدى الراي العام ، كحركة احتجاجية سلمية لم تخرج عن إطار المطالبة بالحق في الشغل، ترفض العنف وتنادي دائما بالحوار مع السلطة لفض كل الإشكاليات القائمة.

لم تكن نتائج مناظرة شركة فسفاط قفصة وما رافقها من غياب للشفافية وتجاوز للنفوذ الا القطرة التي أفاضت كأس واقع مرير يحمل العديد من التناقضات، ثروة فسفاطية هامة و غياب التنمية الجهوية ، الاف الشبان والشابات يحملون شهائد عليا لكنهم لم يجدوا مواطن شغل ، أراض فلاحية شاسعة شوهتها حفريات الشركة ، أودية جفت ولا تحمل الا بقايا من أطيان الفسفاط .

كنا على اتصال دائم بقيادة الحركة في الرديف، كنا نتابع معهم الأحداث، نستمع إلى تخوفاتهم، نرتاح معهم حين يظهر بصيص أمل للتفاوض والحوار، ونحزن معهم حين تنسد الأفاق ويغلق باب الحوار، كانوا يفرحون بكل موطن شغل جديد ، خاصة لأصحاب الشهائد المعطلين منذ سنين عن العمل . كان يوما جميلا حين تمكن الحفناوي بن عثمان الذي شارف الكهولة من شغل،و هو الذي لم يتمكن من التسجيل في المرحلة الثالثة بالكلية رغم نجاحه في الدراسة وذلك لنشاطه النقابي ضمن الاتحاد العام لطلبة تونس، و اسقط عمدا من شفاهي مناظرة الكاباس ، على نفس الخلفية.

لم نكن نعرف عدنان وبشير وعادل والطيب وطارق ومظفر وبوجمعة وغيرهم قبل ذلك التاريخ ، لأنهم لم يكونوا من الرموز الذين يحبون الظهور على الفضائيات او على صفحات الجرائد، لكنهم كانوا نقابيين بكل ما تحمله الكلمة من مسؤولية ومواطنين بكل ما تحمله المواطنة من أبعاد: إحساس بالمسؤولية النقابية وتمسك بالدور الذي يجب ان يلعبه النقابي في عمله و محيطه، ودفاع عن حقوق المواطنة وقناعة بأبعادها المتعددة ، وخاصة الاقتصادية والاجتماعية ، وكذلك شعور تام بالمسؤولية ، إذ طيلة التحركات التي دامت شهور كان الشعار:الحفاظ على سلميتها والحرص كل الحرص على تفادي التجاوزات واستعداد دائم للتفاوض دون شروط، ويقظة تامة ، خوفا من توظف الحركة لهذا الطرف او ذاك.

صعب أن يحمل اي منا كل هذه الابعاد: من منا يستطيع قيادة حركة ويحميها في نفس الان من التجاوزات؟ من منا يمكن ان يحصل على الثقة التامة من مواطنيه ليفاوض حتى دقائق قبل ايقافه؟ اي رجل يقع ايقافه ويعذب دون سبب معلن ثم يقول حين يطلق سراحه بعد ايام انه لا يحمل ضغينة ، لكنه متمسك بمطالب الحركة و بالحوار لحل المشاكل القائمة؟

حتى خلال المحاكمة اثبتوا انهم من طينة خاصة: دافعوا عن مواقفهم ببسالة ، رفضوا التهم المنسوبة اليهم، لم يكونوا عصابة مفسدين والا لما تفاوضت معهم أطراف عديدة من السلطة ولم يهدفوا للمس من الأمن العام وإلا لما سعوا للتهدئة طيلة التحركات، ولم يحملوا سلاحا سوى الكلمة الموزونة والرصينة التي ترفض الهدم وتسعى الى البناء.

لم يتوقع كل المتابعين للمحاكمة صدور أحكام قاسية في حقهم بعد تفنيدهم لكل التهم الموجهة اليهم، حتى المحامين اعتبروا ان الاحكام الصادرة هي النشاز الوحيد في ماراطون المحاكمة. كان الكل ينتظر ان تاخذ المحكمة بعين الاعتبار التجاوزات العديدة التي وقعت في حق المتهمين، أثناء الإيقاف وأثناء التحقيق. كيف تكون المحاكمة عادلة حين يثبت انتزاع الاعترافات تحت التعذيب والتهديد؟ كيف تكون المحاكمة عادلة في غياب الشهود؟

واليوم لا تزال المأساة متواصلة: يقبع هؤلاء النقابيين والشباب في السجون ، ويعاني بعضهم من امراض ناتجة عن ظروف اعتقالهم ، وبعضها الأخر ساهمت هذه الظروف في مزيد تعقيدها . ويتكبد أهاليهم مشاق التنقل ، متكبدين اتعاب مادية لا يقدرون عليها ، واتعاب معنوية ونفسية ، ينتظرون بصيص امل في كل مناسبة ، يلتقطون الاخبار والاشاعات بلهفة ، علهم يسمعون خبرا مفرحا ، فهل يكون القرار السياسي الذي يطوي صفحة الماضي وينهي حالة الاحتقان صعبا الى هذه الدرجة؟

اننا نعتبر ان اطلاق سراح المسجونين وارجاعهم الى سالف عملهم ودراسة احتياجات منطقة الحوض المنجمي والوقوف على اسباب انطلاق الحركة الاحتجاجية ومعالجتها هي مسؤولية السلطة اولا ، التي يجب ان تدرك ان الحوار افضل من الردود الامنية والقضائية ، وان الاستجابة لمطالب المحتجين لا يستنقص من هيبة الدولة وان ارساء قواعد تنمية متوازنة افضل من الحلول الترقيعية . كما انها مسؤولية المعارضة والنقابات وكل مكونات المجتمع المدني ، كي ترتقي بالتضامن والمساندة الى ما تستحقه قيادات هذه الحركة السلمية العادلة.

مسعود الرمضاني وعبد الرحمان الهذيلي

السجن المدني بالقصرين..عنوان آخر للتنكيل بالسجناء

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 14 أفريل 2009
السجن المدني بالقصرين..عنوان آخر للتنكيل بالسجناء ..!


لا تزال إدارات السجون التونسية تتجاهل حقوق السجناء المودعين لديها ، و خاصة المصنفين " صبغة خاصة " ( السجناء السياسيون ) ، و صنف 1 ( سجناء ما يسمى " مكافحة الإرهاب " ) ، و لم تعد التجاوزات مقتصرة على سجني " المرناقية " و " برج العامري " و " برج الرومي" سيئي الذكر فقد أصبحت أغلب السجون تتنافس في التضييق على السجناء بتعلة تنفيذ التعليمات بـ " صرامة " ..!

و قد علمت الجمعية أن صحة السجين الكامل بن طاهر أم هانئ تدهورت بشكل متسارع في المدة الأخيرة نتيجة تعنت إدارة سجن القصرين و رفضها تمكينه من مقابلة الطبيب و التداوي ( و لو على حسابه الخاص ) بل عمد مدير السجن إلى الإمعان في انتهاك حقوقه بحرمانه من فراش للنوم و الإمتناع ( 4 مرات متتالية ) ،عن تسلم مصحف للقرآن الكريم ، جلبته العائلة ، بذريعة التعليمات العليا..!

ويذكر أن الشاب الكامل بن الطاهر أم هاني، أصيل مدينة الرقاب من ولاية سيدي بوزيد، يبلغ من العمر 22 سنة، وهو طالب في السنة الرابعة من التعليم الجامعي. صدر في حقه حكم بـ 15 عاماً سجناً بموجب قانون 10 ديسمبر 2003 لما يُسمى " مكافحة الإرهاب"( القضية عدد المعروفة بـ" قضية سليمان " )

والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين، إذ تستنكر خرق إدارة سجن القصرين لقانون السجون بممارسة التمييز بين السجناء و تطبيق عقوبات لم تصدر عن جهة قضائية مختصة ، فإنها تحمل مدير السجن ، شخصيا ، المسؤولية كاملة عما قد يطال صحة السجين الكامل أم هانئ من تدهور نتيجة الإهمال الصحي .." المتعمد " ..!

ملحـــق :

مقتطفات من # القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء # (أوصي باعتمادها مؤتمر الأمم المتحدة الأول لمنع الجريمة ومعاملة المجرمين المنعقد في جنيف عام 1955 وأقرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي بقراريه 66 جيم (د-24) المؤرخ في 31 جويلية 1957 و 2076 (د-62) المؤرخ في 13 ماي 1977 ):
6.
(1).تطبق القواعد التالية بصورة حيادية. ولا يجوز أن يكون هنالك تمييز في المعاملة بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو الدين، أو الرأي سياسيا أو غير سياسي، أو المنشأ القومي أو الاجتماعي أو الثروة أو المولد أو أي وضع آخر.
(2) وفى الوقت نفسه، من الضروري احترام المعتقدات الدينية والمبادئ الأخلاقية للفئة التي ينتسب إليها السجين.
10.
توفر لجميع الغرف المعدة لاستخدام المسجونين، ولا سيما حجرات النوم ليلا، جميع المتطلبات الصحية، مع الحرص على مراعاة الظروف المناخية، وخصوصا من حيث حجم الهواء والمساحة الدنيا المخصصة لكل سجين والإضاءة والتدفئة والتهوية.
25.
. (1) يكلف الطبيب بمراقبة الصحة البدنية والعقلية للمرضي، وعليه أن يقابل يوميا جميع السجناء المرضى. وجميع أولئك الذين يشكون من اعتلال، وأي سجين استرعى انتباهه إليه على وجه خاص.
مقتطفات من # القانون( عدد 52 لسنة 2001 المؤرخ في 14 ماي 2001 )المتعلق بنظام السجون في تونس # :
ينظم هذا القانون ظروف الإقامة بالسجن بما يكفل حرمة السجين الجسدية و المعنوية و إعداده للحياة الحرة و مساعدته على الاندماج فيها و يتمتع السجين على هذا الأساس بالرعاية الصحية و النفسية ..
الفصل 15: يودع السجناء بغرف ذات تهوئة و إضاءة كافيتين و تتوفر فيها المرافق الصحية الضرورية، كما توفر إدارة السجن لكل سجين عند إيداعه فراشا فرديا و ما يلزمه من غطاء.
الفصل 17: لكل سجين الحق في: 1- مجانية التغذية 2 - مجانية المعالجة و الدواء داخل السجن وعند التعذر بالمؤسسات الإستشفائية بإشارة من طبيب السجن .

عن الجمعيـــــــــــــة
لجنة متابعة أوضاع السجون

منع الأستاذة إيمان الطريقي من زيارة الدكتور الصادق شورو

حــرية و إنـصاف

تونس في 14 أفريل 2009
منع الأستاذة إيمان الطريقي من زيارة الدكتور الصادق شورو

تقدمت الأستاذة إيمان الطريقي صباح اليوم الثلاثاء 14 أفريل 2009 بطلب للحصول على رخصة زيارة لمنوبها الدكتور الصادق شورو المعتقل حاليا بسجن بالناظور و قد امتنعت كتابة محكمة الاستئناف تسليمها بطاقة الزيارة و هو ما دعاها للاحتجاج على ذلك لدى المدعي العام للمحكمة المذكورة و بعد طول انتظار تقرر تمكينها من الزيارة بعد ما استظهرت بما يفيد تقديم مطلب في تعقيب الحكم الاستئنافي.

لكن إدارة سجن الناظور بمدينة بنزرت منعتها من زيارة منوبها بدعوى انقضاء مدة التعقيب رغم أن اليوم الثلاثاء هو اليوم الأخير في المدة المسموح بها و هو ما يعتبر هضما لحق منوبها في الاتصال بمحاميه.

و حرية و إنصاف
1) تندد بهذا المنع التعسفي للأستاذة إيمان الطريقي من زيارة منوبها الدكتور الصادق شورو المعتقل بسجن الناظور من أجل تهمة سياسية.
2) تطالب بإلغاء التراخيص التي من شأنها التضييق على حق السجين في الاتصال بمحاميه و تذكر أن التراخيص في زيارة المساجين هي شكل من أشكال التضييق على حرية الزيارة وفيها كلفة زائدة للمحامي من جهة و للإدارة من جهة أخرى وأنها بالمقارنة مع ما يحصل في بلدان أخرى و ما كان يحصل في تونس قبل زمن غير بعيد يتنافى مع حق السجين في الدفاع عن نفسه و تحقيق محاكمة عادلة توفر للسجين الظروف الملائمة لإعداد وسائل الدفاع بعد مناقشتها مع المحامي.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري

تواصل مسلسل محاكمات مكافحة .." الإرهاب "

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 13 أفريل 2009
كشف الحساب..لقضاء .." يكافح الإرهاب ":
تواصل مسلسل محاكمات مكافحة .." الإرهاب ".. !


* نظرت الدائرة الجنائية 12 بمحكمة الإستئناف بتونس برئاسة القاضي رضا الدرويش اليوم
الإثنين 13 أفريل 2009 في :

* القضية عدد 12/ 12799 التي يحال فيها كل من :

1/ زكرياء بن رمضان بن صالح المقوري: مولود بالكاف في 18/05/1981 متزوج له أبناء، عامل يومي، قاطن ببن عروس، بحالة ايقاف
2/ شهاب بن الحبيب بن علي اليعقوبي: مولود ببوسالم في 14/01/1976 أعزب يعمل حارساً ليلياً، يقطن بمدينة الزهراء تونس ، بحالة إيقاف
3/ عبد الكريم بن عمر بن عمار العجيلي : مولود بتونس في 26/05/1979 أعزب قاطن ببن عروس / بحالة فرار
4/ محمد بن عبد الكريم بن علي الرزقي: مولود بتونس في 21/02/1979 اعزب قاطن بولاية بن عروس بحالة إيقاف
5/ منتصر بن لطفي بن عمر الجريدي : مولود بتونس في 14/08/1983 متزوج وله بنت يعمل كسائق وقاطن ببن عروس /بحالة ايقاف
6/ محمد أمين بن حسن بن محمد التيجاني ريدان : مولود في 28/07/1979 متزوج وله أبناء تاجر قاطن بولاية بن عروس // بحالة ايقاف
7/ طارق بن إبراهيم بن علالة الهمامي: مولود ببن عروس في 08/02/1982 أعزب مساعد صيدلي قاطن بحي الإسكان بن عروس، بحالة ايقاف
8/ محمد ياسين بن التيجاني بن محمود الجلاصي : مولود بتونس في 27/03/1986 أعزب طالب قاطن ببن عروس // بحالة إيقاف
9/ فيصل بن ابراهيم بن محمد السعيداني : مولود بتونس في 04/11/1985 أعزب وطالب، قاطن ببن عروس ، بحالة ايقاف
10 / زياد بن مبروك بن عمر بن مفتاح مولود في 21/07/1982 ببن عروس // بحالة فرار

، من أجل الانضمام إلى تنظيم إرهابي والدعوة إلى الانضمام إلى تنظيم إرهابي و الامتناع عن إشعار السلط بما بلغهم من معلومات و إرشادات حول ارتكاب إحدى الجرائم الإرهابية و عقد اجتماعات بدون رخصة.

و قررت المحكمة تأخير النظر في القضية تأخيرا نهائيا لجلسة يوم 16/04/2009 .

عن الجمعيـــــــــــــــة
لجنة متابعة المحاكمات السياسية

حملة متواصلة وبحث دائم عن الموقوفين

الجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين

تونس في 13 أفريل 2009
حملة متواصلة وبحث دائم عن الموقوفين


تتواصل ، دون هوادة ، حملة الإيقافات التي يشنها البوليس السياسي بمدينتي بنزرت و منزل بورقيبة منذ يوم الخميس 2009.04.02 والتي إستهدفت أعدادا كبيرة من الشبان ممن سبقت محاكمتهم ، و سجنهم ، بموجب قانون 10 ديسمبر2003 لـ"مكافحة الإرهاب".

و قد رافقت حملة الاعتقالات انتهاكات عديدة طالت عائلات " المطلوبين " .. فلم يتورع أعوان البوليس السياسي ( ومنهم المدعوون: نبيل بن جامع ومحمد الكشك ونبيل بن حسين والمسمى رشاد... ) عن إشهار المسدسات و الخناجر في وجوه ساكني المنازل التي تم اقتحامها و قاموا بالإعتداء عليهم بالسب و الشتم و التعنيف عند محاولتهم التعرّف على مصير أبنائهم بمركز بوقطفة للأمن الوطني.

ورغم الإفراج عن عدد من الموقوفين بعد تحقيقات سريعة فإن نحو أحد عشر شاباً لا يزالون مجهولي المصير، و قد مضى على إيقاف بعضهم عشرة أيام دون أن تبلّغ عائلاتهم عن أماكن إيقافهم.

و قد أصبح من الجلي أن الحملات الأمنية تعتمد سياسة التمشيط حيث يتم اعتقال أعداد كبيرة من الشبان دون أي إذن قضائي و لا تهم محددة ثم يتم الإفراج عن البعض و الإحتفاظ بالبعض الآخر قصد التمويه وإعطاء الانطباع للرأي العام أنه يتم الإفراج عن الأبرياء و إبقاء من ثبتت عليهم التهمة..!

والجمعية الدولية لمساندة المساجين السياسيين إذ تنبه الرأي العام الوطني والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية إلى تردي الوضع الحقوقي في البلاد و عودة حملات التمشيط ( التي عانت منها البلاد في بداية تسعينات القرن الماضي و في السنوات التي تلت سن قانون " مكافحة الإرهاب " ) ، فإنها تطالب بالإفراج الفوري عن جميع الشبان المعتقلين و تحمّل محتجزيهم المسؤولية عن أي مساس يطال حرمتهم الجسدية و المعنوية، كما تطالب بفتح تحقيق مستقل لتحديد المسؤولين عن الإنتهاكات التي طالت عائلات الموقوفين و اتخاذ العقاب الرادع ضدهم .

أسماء من شملتهم الحملة الأمنية

الإسم واللقب تاريخ الإيقاف المآل
محجوب الدوزاني تم إيقافه يوم الخميس 2009.04.02
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
أيمن الغربي تم إيقافه يوم الخميس 2009.04.02
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
محمد البحري تم إيقافه يوم الخميس 2009.04.02
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
نادر الفرشيشي محكوم بعام سجن نافذ في القضيةعدد2529 بتاريخ 2009.04.07 بالسجن المدني ببنزرت
هشام المناعي عدم سماع الدعوى في القضية عدد2529 بتاريخ 2009.04.07 عدم سماع الدعوى
عماد بالخوجة تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
*محمد بوجمعة تم إيقافه يوم السبت 2009.04.04 بحالة إيقاف إلى اليوم
*عصام المزي تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 بحالة إيقاف إلى اليوم
*عبد الحليم عروة تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
*إسكندر البوغانمي تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
*نزار الجميعي تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
نور الحق بالشيخ تم إيقافه يوم الأحد 2009.04.05
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
عبد العزيز التميمي تم إيقافه يوم الأحد 2009.04.05
( اُفرج عنهم في نفس اليوم)
*قابيل الناصري تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
*حُسني الناصري تم إيقافه يوم الجمعة 2009.04.03 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
*حمدي القصري تم إيقافه يوم الأحد 2009.04.05 بحالة إيقاف إلى اليوم
* بشير الكافي تم إيقافه يوم الاثنين 2009.04.06 من منزل بورقيبة بحالة إيقاف إلى اليوم
* حسن الرياحي تم إيقافه يوم الاثنين 2009.04.06 من منزل بورقيبة بحالة إيقاف إلى اليوم
حسام ريحان تم إيقافه يوم السبت 2009.04.11 – سجين سابق بحالة إيقاف إلى اليوم
برهان الدريدي إستدعاءات متواصلة للحضور لدى مركز الأمن بمنزل بورقيبة ( بحالة سراح)
صلاح الشلغومي إستدعاءات متواصلة للحضور لدى مركز الأمن بمنزل بورقيبة ( بحالة سراح)

عن الجمعيــــــــة
لجنة متابعة أوضاع المساجين السياسيين المسرحين

2009/04/12

عدم تمكين عدنان الحاجي من الفحوص الطبية اللازمة

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض المنجمي
12 افريل 2009
إعــــــــلام


علمت اللجنة الوطنية أن السيد بشير العبيدي ، المحكوم بثمانية سنين وشهر في قضية الحركة الاحتجاجية بالرديف ، والذي كان مقيما بمستشفى الأمراض الصدرية باريانة قد غادر المستشفى يوم الأربعاء الماضي الى السجن.

زوجته ، السيدة ليلى العبيدي ، التي زارت المستشفى يوم الخميس فوجئت بالغرفة مغلقة و بعدم وجوده هناك، الا انها الى حد الان لا تعرف الى أي سجن نقل، علما وان ابنه ، غسان العبيدي ، قد زار السجن المدني بالقصرين اليوم السبت 12 افريل 2009 بحثا عن والده ولم يجده هناك.

اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي تدعو إدارة السجون والاصلاح ووزارة العدل وحقوق الإنسان لإعلام عائلة السيد بشير العبيدي بمكان سجنه حتى تتمكن من زيارته والاطمئنان على صحته.

من ناحية أخرى ،لم يتمكن السيد عدنان الحاجي ، المحكوم بنفس المدة في ذات القضية والمسجون في سجن القصرين، من إجراء فحوص طبية ضرورية بمستشفى شار نيكول بتونس.

السيد عدنان الحاجي ، الذي يعيش بكلية واحدة بعد ان أعطى احدى كليتيه الى زوجته والذي يعاني من ضغط الدم وأمراض أخرى، في حاجة إلى فحوص مراقبة طبية دورية كل ثلاثة أشهر، لكنه لم يتمكن من إجراء هذه الفحوص منذ أكثر من السنة .

اللجنة الوطنية تدعو إدارة السجون والإصلاح للالتزام بالمواثيق الدولية الخاصة بسلامة السجين وتمكين السيد الحاجي من الفحوص الطبية اللازمة.

عن اللجنة الوطنية لمساندة أهالي الحوض ألمنجمي
مسعود الرمضاني وعبد الرحمان الهذيلي

عرض مجموعة جديدة من المعتقلين على قاضي التحقيق

حــرية و إنـصاف

تونس في 11 أفريل 2009
أخبار الحريات في تونس


1)عرض مجموعة جديدة من المعتقلين على قاضي التحقيق:

تم صباح اليوم السبت 11 أفريل 2009 عرض مجموعة جديدة من الشبان المتدينين المعتقلين بمقتضى ما يعرف ب ''قانون الإرهاب'' اللادستوري على قاضي التحقيق بعد أن أمر وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس إيداعهم سجن المرناقية، و قد حضر الأستاذ مراد العبيدي جلسة التحقيق مع الشبان أيمن بن شعبان الجباري و معز بن بوبكر الشارني و فريد التليلي و بلال العياري و زياد مقري و أسامة بن محمد الشارني و خبيب بن الأمين الحميدي و قد قرر قاضي التحقيق إبقاء الشاب فريد التليلي بحالة سراح.

كما حضر الأستاذ عبد الرؤوف الوهيبي جلسة التحقيق في حق الشاب زياد الجندوبي و قرر قاضي التحقيق تأخير جلسة التحقيق إلى تاريخ 27 أفريل 2009، أما الشاب نبيل العايدي فقد حضر في حقه جلسة التحقيق الأستاذ بوبكر بالثابت في القضية عدد 15113/6.

2)جلسة عامة طارئة لهيئة الوطنية للمحامين للمصادقة على النظام الداخلي:

عقدت الهيئة الوطنية للمحامين مساء يوم السبت 11 أفريل 2009 جلسة عامة خارقة للعادة بنزل قلدن توليب بقمرت للمصادقة على مشروع النظام الداخلي المتعلق بمهنة المحاماة، و قد تم تأجيل الجلسة ليوم 9 ماي 2009 لعدم اكتمال النصاب.

و قد عبر عديد المحامين عن عدم رضاهم على هذا المشروع باعتبار عدم تلبيته لانتظاراتهم و للنقائص العديدة التي يحتويها.

عن المكتب التنفيذي للمنظمة
الرئيس
الأستاذ محمد النوري