18‏/04‏/2009

بلاغ إعلامي حول اجتماع الهيئة المديرة يوم الأحد 12 افريل 2009

الـــــــــــرابطة التونسيــــــة للدفــــــــــاع عـــــن حقـــــــــــــــوق الإنســـــــان

تونس في 15 أفريل 2009
بلاغ إعلامي حول اجتماع الهيئة المديرة يوم الأحد 12 افريل 2009

عقدت الهيئة المديرة للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان طيلة يوم الأحد 12 افريل الجاري يوما دراسيا للتداول حول الأزمة التي تعيشها الرابطة بحكم الحصار المضروب عليها من طرف السلطة وتدارس الحلول الكفيلة لتجاوز هذه الأزمة. وفي تتمة أشغالها قررت الهيئة إبلاغ الرأي العام بما يلي :

في الشأن السياسي العام تسجل الهيئة المديرة عدم وجود أي مؤشر لأي انفتاح سياسي عشية الاستحقاق الانتخابي ففي ملف الأزمة التي تشهدها الرابطة وتعامل السلطات معها تسجل الهيئة المديرة تواصل نهج الانغلاق والتصلب رغم كل المقترحات الجدية التي قدمتها الهيئة لتجاوز الأزمة على أساس وفاقي. وليس أدل على ذلك تجنيد قوات هائلة من البوليس ونصب المتاريس على كل الأنهج المؤدية للمقر المركزي منذ الصباح لمحاصرة هذا اليوم الدراسي. كما تتواصل الملاحقات اللصيقة لمناضلي الرابطة وكوادرها وتطويق مقراتها بالجهات كاشفة إصرار السلطة على منطق التصلب ورفض الحوار المسؤول وإمعانها في الخطة التي أطلقتها منذ نهاية أشغال مؤتمرنا الخامس في أكتوبر 2000 للإجهاز على الرابطة.

وأمام هذا الوضع المتردي وإصرارا منها على القيام بأدوارها الطبيعية رغم كل التحديات والعراقيل خلصت الهيئة المديرة إلى ما يلي:

-التأكيد على أن المؤتمر السادس يبقى في صدارة اهتماماتنا كمهمة مركزية ينبغي العمل على توفير الظروف الملائمة لانجازها.

- تأكيدها على أهمية التماسك الداخلي للجسم الرابطي في هذا الظرف العصيب وضرورة التجند مركزيا وجهويا للحفاظ على الرابطة كما كانت دائما مناضلة ديمقراطية ومستقلة.

- تشبثها بمنهج التواصل الدائم مع هياكلها ومناضليها في الجهات. وهي إذ تحيي صمودهم وثباتهم على المبادئ الرابطية فإنها تؤكد لهم إصغاءها لكل مشاغلهم وإنتظاراتهم مع دعوتهم للاستمرار في القيام بوظائفهم المعهودة في نشر وحماية حقوق الإنسان بجهاتهم. وفي هذا الصدد كلفت الهيئة المديرة من ضمنها لجنة للاتصال بالفروع لضبط روزنامة لقاءات معها في اقرب الآجال تختتم بعقد مجلس وطني خلال شهر جوان من السنة الجارية.

- وإحكاما للاشتغال السريع والفعال للهيئة المديرة تقرر تشكيل لجنة للتسيير اليومي لاتخاذ التدابير والمواقف العاجلة وإصدار البيانات بين اجتماعين للهيئة المديرة.

-إيلاء مسالة الإعلام المكانة التي تستحق بإعادة تفعيل نشرية الرابطة وإثرائها إلى جانب الإخبار والمستجدات بمساهمات فكرية ومحورية مع حث كل الرابطيين بمراقبة وضعية حقوق الإنسان في جهاتهم وتحرير الومضات العاجلة ونشرها في الإبان. وقد تشكلت لجنة للسهر على استمرار صدور النشرية. كما أثيرت خلال الاجتماع مسالة موقع الرابطة على الشبكة العنكبوتية وضرورة تطويره رغم الرقابة والحجب الذي نعاني منه.

- مواصلة السعي لإيجاد حل لازمة الرابطة والاستعداد للتفاوض الجدي مع مختلف الإطراف المعنية وتدارس كل المقترحات على أساس استقلالية الرابطة. وستنظر الهيئه المديرة خلال اجتماعها القادم في الصيغ العملية المقترحة.

- استغلال السنة الانتخابية لدعوة الأحزاب السياسية إدراج قضية الرابطة ضمن اهتماماتها. وقد تشكلت لجنة من الهيئة لإجراء الاتصالات لهذا الغرض.

- عزم الهيئة المديرة القيام بدورها في أفق الاستحقاق الانتخابي وذلك ببعث مرصد رابطي لمراقبة الانتخابات المقبلة والاستعداد لهذا الاستحقاق بتحيين وثيقة الرابطة حول الانتخابات وتنظيم دورات تدريبية لفائدة مناضليها حول مراقبتها.

عن الهيئــة المديــرة
الرئيــس
المختــار الطريفــي

ليست هناك تعليقات: